الإمارات وتركيا تصدقان على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة

الأربعاء 31 مايو 2023 06:07 م

أعلنت أبو ظبي ، الأربعاء، أن الحكومتين الإماراتية والتركية صدقتا على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة تمهيدا لتفعيلها قريبا، ما يمثل حقبة جديدة من الشراكة والنمو الاقتصادي المشترك

وقال وزير الدولة للتجارة الخارجية في الإمارات، ثاني الزويدي في تغريدة عبر حسابه في "تويتر" إن الاتفاقية ستسهم بنمو التجارة غير النفطية وازدهارها بين البلدين إلى ما يتجاوز 40 مليار دولار سنويا خلال 5 سنوات.

وفي وقت سابق الأربعاء، بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ونظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان خلال اتصال هاتفي العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي مارس/ آذار الماضي أبرمت تركيا والإمارات الاتفاقية في خطوة تهدف إلى تعزيز التجارة والاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

وتستهدف الاتفاقية إلغاء أو خفض الرسوم الجمركية على 82% من السلع والمنتجات أي ما يفوق 93% من مكونات التجارة البينية غير النفطية.

وتسهم الاتفاقية أيضا بشكل فاعل في مضاعفة التجارة البينية غير النفطية من قيمتها الحالية إلى 40 مليار دولار سنوياً في غضون 5 أعوام وتخلق 25 ألف وظيفة جديدة في البلدين بحلول 2031.

 

ووصل حجم التجارة بين البلدين خلال العام الماضي إلى 18.9 مليار دولار، محققاً زيادة بنحو 40% عن العام السابق، في حين تأتي تركيا في المرتبة السادسة كأكبر شريك تجاري للإمارات في التجارة غير النفطية.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات تركيا الإمارات وتركيا اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة

الإمارات توقع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع كمبوديا

مصادر: بن زايد يزور تركيا لحضور نهائي دوري أبطال أوروبا

وزير الاقتصاد الإماراتي: العلاقة مع تركيا تشهد مرحلة جديدة من الشراكة الشاملة

دبي.. لقاء إماراتي تركي لتعزيز التجارة ومناقشة اتفاقية الشراكة الاقتصادية

توقيع اتفاقية جديدة للتعاون الدفاعي بين الإمارات وتركيا

وزير الطاقة التركي: نعتزم تنفيذ مشاريع مشتركة مع الإمارات