مقتل محمد السنوسي نجل رئيس المخابرات الليبية في عهد القذافي

الخميس 1 يونيو 2023 07:23 ص

أفادت وسائل إعلام ليبية بالعثور على جثة نجل عبدالله السنوسي رئيس المخابرات الليبية في عهد الرئيس السابق معمر القذافي، مقتولا في مدينة سبها جنوبي البلاد، في ظروف غامضة.

وتضاربت الأنباء المتداولة بشأن مقتل محمد نجل عبدالله السنوسي ، فبينما قال ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي إنه وجد مقتولاً في مدينة سبها بطلقات نارية في أماكن متفرقة من جسده، أفاد آخرون بأن الوفاة نتيجة ضرب بآلة حادة بسبب خلاف مع أحد الأشخاص.

ولم يصدر أي بيان رسمي بعد عن الحادثة، أو أي تأكيد فوري من أسرته.

وقالت قناة "ليبيا الأحرار"، إن نجل عبدالله السنوسي وجد مقتولا في استراحة بسبها بعد شجار مع أحد أبناء عمومته.

وأفادت القناة نقلا عن مصدر أمني في مديرية أمن سبها، بفرار الجاني وهو ابن عم نجل السنوسي، مضيفا أنه جرى القبض على شخصين آخرين حضرا الواقعة.

وبحسب المصدر الأمني، فإن نجل السنوسي والجاني والشخصين الآخرين كانوا في حالة سُكر، ووقع شجار بينهم، فطعن الجاني المجني عليه بالسكين فأرداه قتيلًا.

وكان آخر ظهور لمحمد السنوسي في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مهددا بإغلاق جميع المؤسسات الحكومية في جنوب البلاد، إذا لم يفرج عن والده.

جاء ذلك بعد أنباء عن استعداد حكومة الوحدة الوطنية لتسليم السنوسي لجهة أجنبية لمحاكمته في قضية "تفجير لوكربي".

ويواجه عبدالله السنوسي القابع في السجن عدة اتهامات، أبرزها قمع المحتجين إبان ثورة 17 فبراير عام 2011، وهو المدان الأول بالوقوف وراء مذبحة سجن أبوسليم عام 1996.

وغادر السنوسي ليبيا بعد سقوط نظام القذافي، ثم أُلقي القبض عليه عام 2012، بعد وصوله من المغرب إلى موريتانيا حاملا جواز سفر مزورًا.

وصدر حكم بالإعدام بحق السنوسي عام 2015 في قضية مذبحة أبوسليم، إلا أن المحكمة قضت نهاية العام 2019 بإسقاط التهم عن جميع المتهمين في القضية، قبل نقض المحكمة العليا الحكم وإعادة المحاكمة.

وعبدالله السنوسي صهر القذافي، ومن أكثر المسؤولين ثقة لديه. والرئيس السابق للمخابرات، ومطلوب أيضا من قبل محققين إسكتلنديين وأمريكيين بشأن تفجير لوكربي.

وتفجيرلوكربي وقع عام 1988 بعد تفجير طائرة بانام الأمريكية فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية ما أوقع 270 قتيلاً فيما تتهم واشنطن مسؤولين ليبيين بالمسؤولية عن وضع قنبلة على متن الطائرة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

تفجير لوكربي عبدالله السنوسي محمد السنوسي سبها ليبيا