مصر.. فتح تحقيق في اقتحام مقر انتخابات نقابة المهندسين

الخميس 1 يونيو 2023 07:54 ص

قررت السلطات المصرية فتح تحقيق في الأحداث التي شهدتها نقابة المهندسين بعد تداول مشاهد تظهر اقتحام مقرها من أعضاء في مجلس النواب.

وقالت النيابة العامة المصرية في بيان مقتضب إن النائب العام حمادة الصاوي أمر بالتحقيق في البلاغات المقدمة من الأطراف المتنافسة في نقابة المهندسين حول الأحداث التي شهدتها الجمعية العمومية الطارئة التي عقدتها النقابة يوم الثلاثاء الماضي وقوفا على حقيقة ما حدث.

وكان المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين المصريين، تقدم ببلاغ بشأن اقتحام "بلطجية" من حزب "مستقبل وطن" الذي يمثل الغالبية في مجلس النواب المصري، اللجنة الانتخابية في مقر انعقاد الجمعية العمومية الطارئة للنقابة، واعتدائهم على المهندسين وتحطيمهم صناديق الاستفتاء.

جاء ذلك بعدما دعا مجلس نقابة المهندسين المحسوب على حزب "مستقبل وطن" لعقد جمعية عمومية طارئة يوم الثلاثاء لسحب الثقة من النقيب طارق النبراوي المحسوب على "جبهة الاستقلال".

ونشر مجلس نقابة المهندسين، بيانا على الصفحة الرسمية للنقابة على موقع "فيسبوك" يدين "الأحداث المؤسفة التي شهدتها الجمعية العمومية غير العادية والتصرفات غير المسؤولة الصادرة من النقيب العام وأنصاره ومحاولاته المستمرة لفرض رأيه بالقوة واختطاف مؤسسة من أعرق وأسمى مؤسسات الوطن الغالي".

وقال المجلس الذي ينتمي أعضاؤه لحزب مستقبل وطن:  "يهيب المجلس الأعلى للنقابة جموع المهندسين في تلك الظروف العصيبة، التوحد والاصطفاف في ظل تربص قوى الشر في الداخل والخارج".

وأكد أنه اتخذ الإجراءات القانونية ضد النقيب العام وأنصاره لما بدر منهم من تصرفات لا تليق بنقابتنا العريقة.

إلى ذلك تداول مهندسون مصريون صورا لأحداث اقتحام النقابة، وقالوا إن الصور والفيديوهات تظهر مشاركة عدد من نواب حزب مستقبل وطن في مجلس النواب المصري في عملية الاقتحام.

من المشاركين بالاقتحام النائب إيهاب العمدة، عضو مجلس النواب وعضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، والأمين العام المساعد في الحزب في عملية الاقتحام، ومحمد عبد الرحمن راضي، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن عن دائرة روض الفرج وشبرا وبولاق، أبانوب عزت عزيز، عضو حزب مستقبل وطن، وعضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب.

ومنذ انتخاب طارق النبراوي، ممثل “تيار الاستقلال” نقيبا للمهندسين بعد جولة إعادة على منصب النقيب بينه وبين النقيب السابق وزير النقل السابق هاني ضاحي، في مارس/ آذار 2022، بدأت معركة داخلية بين النبراوي، ومجلس النقابة وأمانتها وهيئة المكتب واللجان وجميعها سيطر عليها حزب “مستقبل وطن” الذي يمثل الغالبية في مجلس النواب المصري.

وأعاد مشهد اقتحام مقر الجمعية العمومية للمهندسين، مشاهد أخرى إلى ذاكرة المصريين تتعلق من استخدام الحزب الوطني الحاكم في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مبارك، خاصة ما شهدته مصر في انتخابات مجلس النواب عام 2010، ما دعا المعارضة وقتها للانسحاب من الانتخابات، وتشكيل برلمان موازٍ، وهي الخطوة التي اعتبرت مهدت الطريق لثورة الخامس والعشرين من يناير/ كانون الثاني 2011.

وتشهد النقابات المهنية المصرية حالة من الحراك ضد سيطرة السلطة عليها، بدأت بانتخاب النبراوي المحسوب على تيار الاستقلال نقيبا للمهندسين، كما اختار الصحافيون ممثلي تيار الاستقلال في الانتخابات الأخيرة التي فاز فيها الكاتب الصحافي خالد البلشي ممثل تيار الاستقلال بمنصب نقيب الصحافيين، ما يعد مؤشرا على خروج النقابات من عباءة السلطة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

حمادة الصاوي مصر اقتحام مقر نقابة المهندسين نقابة المهندسين المصريين حزب مستقبل وطن طارق النبراوي