دول أوبك+ تجتمع في فيينا على خلفية توتر بين الرياض وموسكو

الجمعة 2 يونيو 2023 11:21 ص

تعقد الدول الكبرى المنتجة للنفط اجتماعا الأحد يفترض أن يسمح باختبار متانة التفاهم بين السعودية وروسيا بعد مؤشرات كشفت مؤخرا وجود تباين في بعض المواقف.

وتجتمع الدول الـ13 الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بقيادة السعودية، وشريكاتها العشر بقيادة روسيا، في فيينا، مقر المنظمة.

وكان عدد من دول المجموعة أثار مفاجأة في أبريل/ نيسان بالإعلان عن تخفيضات تبلغ أكثر من مليون برميل يوميا في محاولة لرفع الأسعار.

وبعد تحسن لفترة قصيرة، تراجعت الأسعار أكثر من 10 بالمئة وسط مخاوف من ركود اقتصادي عالمي وزيادة في أسعار الفائدة للمصارف المركزية الكبرى وانتعاش أبطأ من المتوقع في الطلب في الصين بعد انتهاء القيود التي فرضت خلال وباء كوفيد-19.

واقترب سعر برميل برنت نفط بحر الشمال بشكل خطير في نهاية مايو/ أيار من عتبة السبعين دولارا التي لم ينخفض دونها منذ ديسمبر/ كانون الأول 2021.

إشارات متضاربة

في مواجهة فشل استراتيجيتهم، هل يقرر أعضاء "أوبك+" مزيدا من الخفض في الإنتاج؟

يتوقع معظم المحللين الإبقاء على الحصص الحالية لكن إشارات متضاربة صدرت عن الرياض وموسكو.

وقال تاماس فارغا المحلل في مجموعة "بي في ام أينرجي" لفرانس برس إنه "من الصعب التنبؤ بنتائج الاجتماع المقبل في مواجهة الخطاب غير المتجانس" من دولتين كبيرتين في "أوبك+".

فمن جهة، حذر وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان المضاربين الأسبوع الماضي على هامش منتدى في الدوحة. وقال "ليس علي أن أكشف عن أوراقي فلست لاعب بوكر (...) لكني أقول لهم (المضاربون) فقط.. احترسوا".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أوبك+ السعودية روسيا إنتاج النفط

ستريت جورنال: خلافات متصاعدة بين السعودية وروسيا بسبب إنتاج النفط

الأمير الشائك.. وزير النفط السعودي يتحدى المضاربين ويتأرجح مع انخفاض الأسعار

أوبك "تمنع" وسائل إعلام أجنبية من تغطية اجتماعاتها في فيينا