بلينكن: غزو أوكرانيا فشل استراتيجي لروسيا وجيشها

الجمعة 2 يونيو 2023 04:35 م

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن غزو أوكرانيا يعد "فشلاً استراتيجياً" لروسيا، لافتاً إلى وحدة الغرب وخسائر موسكو، مشدداً في الوقت نفسه على أن الحرب عززت تصميم واشنطن على مواجهة "التهديد المحتمل من الصين".

وأضاف بلينكن في خطاب ألقاه في مبنى بلدية هلسنكي وخلفه أعلام أمريكية، إن "العدوان الذي يشنه بوتين على أوكرانيا فشل استراتيجي، إذ قلل بشكل كبير من القوة العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية لروسيا وتأثيرها لسنوات مقبلة".

وتابع: "لطالما قال الكرملين إنه يملك ثاني أقوى جيش في العالم، وكثيرون صدقوا ذلك.. اليوم يرى كثيرون الجيش الروسي ثاني أقوى جيش في أوكرانيا"، وسط ضحكات من الحضور.

وأشار بلينكن إلى خسائر روسيا في ميدان المعارك والأسواق الأوروبية، وانضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي.

وأكد ضرورة تعزيز قوة أوكرانيا قبل أي اتفاق سلام مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ظل تزايد الدعوات للتفاوض.

وتابع بلينكن: "نظراً إلى عدم وجود أي أوهام لدينا حيال تطلعات بوتين، نعتقد أن الشرط لأي دبلوماسية ذات معنى وأي سلام حقيقي هو أوكرانيا أقوى، قادرة على الردع والدفاع في مواجهة أي عدوان مستقبلي".

وذكر أن هذا يعني بناء "قوة جوية حديثة، ودفاع جوي وصاروخي متكامل، ودبابات وعربات مصفحة متطورة، وقدرة أوكرانية لإنتاج الذخيرة، والتدريب والدعم لإبقاء القوات والمعدات القتالية جاهزة".

وشدد على أن حرب أوكرانيا عززت تصميم واشنطن على مواجهة أي "تهديد" صيني، مشيراً إلى أن "دعمنا لأوكرانيا لم يضعف قدراتنا على مواجهة التهديد المحتمل من الصين أو غيرها، بل عززها".

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن واشنطن تعمل مع كييف وحلفاء آخرين من أجل "بناء توافق حول العناصر الأساسية للسلام العادل والدائم" لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وأكد أن الولايات المتحدة "تشجع مبادرات إنهاء الصراع، طالما أنها تلتزم بميثاق الأمم المتحدة وسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها واستقلالها".

وأردف: "سوف ندعم جهود البرازيل أو الصين أو أي دولة أخرى في حال ساعدت في إيجاد طريقة لتحقيق سلام عادل ودائم".

وتأتي زيارة بلينكن للعاصمة الفنلندية بعد اجتماع لوزراء خارجية التحالف الغربي في أوسلو، تحضيرا لقمة حلف شمال الأطلسي في يوليو/تموز المقبل في فيلنيوس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا بلينكن فشل استراتيجي

أوكرانيا تبدأ هجوما مضادا لاستعادة أراضيها المحتلة.. وروسيا تعلن إحباطه