استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

المخدرات أم المقاومة وراء مقتل 3 جنود إسرائيليين؟

السبت 3 يونيو 2023 03:59 م

المخدرات أم المقاومة وراء مقتل 3 جنود إسرائيليين؟

في حادث إطلاق النار صباح اليوم قتل 3 جنود إسرائيليين برصاص شرطي مصري أثناء اشتباك مسلح على الحدود بين الكيان الصهيوني ومصر.

تبدو دوافع الفعل المقاوم هي الأقل قربا من الواقع نظرا لطبيعة المنطقة ولعدم وجود توترات أمينة وعسكرية واضحة على الحدود بين مصر وفلسطين المحتلة.

بداية ربطت صحافة إسرائيل العملية بتهريب مخدرات غالبا، إذ أن المنطقة المذكورة منطقة معروف عنها عمليات التهريب ووقع فيها اشتباكات سابقا مع المهربين.

نظرا لطبيعة القتلى ومنفذ عملية القتل سارع نشطاء عرب لتبنى أكثر من رواية حول الحادث، وجزء منها له ارتباط عاطفي بما يجرى في فلسطين من جرائم إسرائيلية يومية.

"أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية قام فجر اليوم بمطاردة عناصر تهريب المخدرات وأثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران مما أدى إلى مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة اثنين آخرين".

* * *

أكثر من رواية حول حادث إطلاق النار اليوم الذي قتل فيه ثلاثة جنود إسرائيليين برصاص شرطي مصري أثناء اشتباك مسلح على الحدود بين الكيان الصهيوني ومصر.

ويقرأ ما بين الأسطر من خلال التصريحات الرسمية المصرية والإسرائيلية أن الحادث ليس حادثا عسكريا مقاوما.

وكعادة العربي حين يتعلق الأمر بالصهاينة فقد انفرد الإعلام الإسرائيلي بروايته زاعما أن جنديين قتلا بعد إطلاق الشرطي المصري النار عليهما فجر اليوم على الحدود، وبعد ساعات عاد الشرطي إلى فتح النار على قوة إسرائيلية أخرى حضرت إلى المنطقة ما أدى لمقتل جندي ثالث وإصابة ضابط، واستشهاد المنفذ.

الاشتباك الثاني مع الشرطي المصري وقع من جهة الإسرائيليين من الحدود.

لكن وبعد مرور ساعات على الحادث جاءت الرواية المصرية لتقول إن "أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية قام فجر اليوم بمطاردة عناصر تهريب المخدرات، وأثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران مما أدى إلى مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة اثنين آخرين".

مكان الحادث يقع قرب معبر العوجا المصري أو نيتسانا كما يسميه الإسرائيليون المخصص لنقل البضائع بين دولة الاحتلال ومصر، ويستخدم أيضا كمعبر لعبور الدبلوماسيين وأصحاب "التصاريح الخاصة".

وربطت الصحافة الإسرائيلية العملية بتهريب مخدرات على غالب الأمر، إذ أن المنطقة المذكورة منطقة معروف عنها عمليات التهريب ووقع فيها اشتباكات سابقا مع المهربين.

ولا يعرف مصدر التفاصيل التي كشفت عنها وسائل إعلام إسرائيلية حيث ذكرت أن عملية تهريب جرت قبل إطلاق النار بساعات فقط، حيث جاء مهربون من الجانب المصري إلى منطقة السياج الأمني، وألقوا حمولة مخدرات كبيرة إلى الجانب الإسرائيلي، فيما يقوم المهربون من الجنب الإسرائيلي بالتقاطها بسيارات الدفع الرباعي عادة والهروب من المكان.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن "قوات الجيش اشتبكت في ساعات الصباح مع مهربين على الحدود المصرية، ما أسفر عن إصابة جنديين إسرائيليين، ولا تزال ملابسات الحادث قيد التحقيق".

ويعبر من هناك عدد من البضائع المختلفة، من منتجات كيماوي، ومواد بناء، وخضار ولحوم مجمدة، ومنسوجات، وأجهزة كهربائية.

وشهد الموقع في عام 2013 إضرابا للشرطة التي تشغل المعبر التجاري، بعد اختطاف جنود مصريين في سيناء.

ونظرا لطبيعة القتلى ومنفذ عملية القتل فقد سارع النشطاء العرب إلى تبنى أكثر من رواية حول الحادث، وجزء منها له ارتباط عاطفي بما يجرى في فلسطين من جرائم إسرائيلية يومية.

وتقول إحدى الروايات المتناقلة بكثرة إن جنديا مصريا رصد دخول جنود إسرائيليين إلى الأراضي المصرية فأطلق النار عليهم، فقتل مجندا، ومجندة، ثم دخل الأراضي المحتلة، وانتظر القوة الأخرى حتى وصلت، فاشتبك معها وقتل.

وتقول رواية أخرى إن الجندي المصري دخل الأراضي المحتلة فاشتبك مع قوات الاحتلال حتى استشهد.

في جميع الأحوال، قد تبدو دوافع الفعل المقاوم هي الأقل قربا من الواقع نظرا لطبيعة المنطقة ولعدم وجود توترات أمينة وعسكرية واضحة على الحدود بين مصر وفلسطين المحتلة.

*علي سعادة كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

فلسطين المقاومة تهريب المخدرات إسرائيل مصر الشرطي المصري الفعل المقاوم معبر العوجا اشتباك مسلح مقتل 3 جنود إسرائيليين