الرئيس التونسي ينتقد شروط صندوق النقد لتمويل بلاده

السبت 3 يونيو 2023 09:46 م

انتقد الرئيس التونسي قيس سعيد، السبت، شروط صندوق النقد الدولي لتقديم تمويل لبلاده، معتبرا أنها "بمثابة عود ثقاب يشتعل إلى جانب مواد شديدة الانفجار".

جاء ذلك وفق بيان صادر عن الرئاسة التونسية عقب اتصال هاتفي بين سعيد ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وذكر البيان: "كانت المكالمة فرصة أوضح خلالها رئيس الجمهورية موقفه من المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، واصفا شروط الصندوق بمثابة عود ثقاب يشتعل إلى جانب مواد شديدة الانفجار".

وفي مناسبات سابقة، أعرب سعيد عن رفض ما سماه "إملاءات" صندوق النقد الدولي، مؤكدا "ضرورة اعتماد التونسيين على أنفسهم".

وخلال الاتصال مع ماكرون، تحدث الرئيس التونسي عن "الأحداث الدامية التي سقط خلالها مئات الشهداء في 3 يناير/ كانون الثاني 1984 (ما يعرف باحتجاجات الخبز بعهد الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة التي خلفت عشرات القتلى ومئات الجرحى) حين تم رفع الدعم عن الحبوب ومشتقاتها، فالسلم الأهلي لا ثمن له".

ومنذ أكتوبر/ تشرين الأول 2022، تتعثر مفاوضات بين تونس وصندوق النقد للحصول على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار على مدى 4 سنوات، بشرط الانخراط في برنامج إصلاح اقتصادي، يشتمل على خفض دعم الطاقة والسلع الغذائية، بجانب خفض تكلفة الأجور العامة وإعادة هيكلة الشركات الحكومية.

وتطرق الاتصال بين سعيد وماكرون إلى "الصعوبات الاقتصادية والمالية التي تعيشها تونس بسبب الاختيارات الفاشلة في العقود الماضية وفي العقد الفارط على وجه الخصوص، إلى جانب استشراء الفساد وتهريب أموال الشعب التونسي إلى الخارج" وفق البيان.

وتعاني تونس أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات جائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية المتواصلة منذ 24 فبراير/ شباط 2022.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تونس صندوق النقد الرئيس الفرنسي

ستراتفور: مكافحة الهجرة غير الشرعية كلمة السر وراء المساعدات المليونية الإيطالية لتونس

الرئيس التونسي: "شروط وإملاءات" صندوق النقد "غير مقبولة"

تونس لصندوق النقد: شروط الدعم المالي تهدد بإثارة اضطرابات أهلية