الصين: تشكيل تحالف بحري يضم السعودية والإمارات وإيران يعزز الاستقرار

الثلاثاء 6 يونيو 2023 09:30 ص

رحبت الصين بتشكيل تحالف بحري مشترك السعودية والإمارات وإيران ودول أخرى في الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الإثنين إن "بكين ترحب بتشكيل تحالف بحري مشترك بحضور إيران والسعودية والإمارات وبعض الأطراف الأخرى".

وأكد أن "مثل هذا التحالف سيعزز الأمن والاستقرار في المنطقة".

الجمعة الماضي أعلن قائد القوات البحرية بالجيش الإيراني الأدميرال شهرام إيراني، أن بلاده بصدد الإعلان عن تحالف بحري مع دول خليجية بما في ذلك السعودية والإمارات.

وقال إيراني: "سيتم قريبا تشكيل تحالف مشترك للبحرية الإيرانية مع دول المنطقة، بما في ذلك السعودية والإمارات وقطر والبحرين والعراق".

وأضاف: "اليوم وصلت دول المنطقة إلى النقطة القائلة بأنه إذا كنا نريد الحفاظ على الأمن في المنطقة، فيجب أن يتم ذلك من خلال التآزر والتعاون المتبادل".

ونقل موقع "بريكينغ ديفينس" المتخصص في الأخبار العسكرية، عن المتحدث باسم الأسطول الأمريكي الخامس والقوات البحرية المشتركة تيم هوكينز، قوله إن "التحالف الذي أعلنت إيران اعتزامها تشكيله مع السعودية ودول خليجية أخرى أمر غير منطقي ويتحدى العقل".

وأضاف هوكينز، أن "إيران هي المسؤول الأول عن عدم الاستقرار الإقليمي، وتريد تشكيل تحالف أمني بحري لحماية المياه التي تهددها"، على حد قوله.

من جانبها قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية تعليقا على قرب الإعلان عن تشكيل التحالف البحري إن "التقارب بين إيران والسعودية يشكل مصدر قلق كبير لإسرائيل والولايات المتحدة، لا سيما في ظل اندفاع طهران غير المسبوق نحو الطاقة النووية".

وأعلنت السعودية وإيران في 10 مارس/ آذار الماضي، اتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية برعاية صينية، بعد نحو 7 سنوات من القطيعة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

تحالف بحري الصين السعودية إيران

كيف يمكن للولايات المتحدة أن تقطع نفط الشرق الأوسط عن الصين؟

السعودية تتجه لتدشين خط حرير للتنمية مع الصين