قبل أيام من زيارة تبون لموسكو.. مباحثات عسكرية جزائرية روسية

الخميس 8 يونيو 2023 09:53 م

استقبل رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في الجزائر الفريق أول السعيد شنڨريحة، الخميس، مدير المصلحة الفدرالية للتعاون العسكري والتقني لفدرالية روسيا ديمتري شوغاييف، الذي يزور العاصمة الجزائر، ضمن ترتيبات الزيارة التي سيقوم بها الرئيس عبد المجيد تبون لموسكو في غضون الأيام القليلة المقبلة.

حضر الاستقبال قادة قوات ورؤساء دوائر ومديرون مركزيون بوزارة الدفاع الوطني وأركان الجيش الجزائري، وكذا أعضاء الوفد الروسي، حسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الجزائرية.

وخلال اللقاء، أجرى الطرفان محادثات تناولت حالة تقدم التعاون العسكري والتقني بين البلدين، كما تطرقا إلى المسائل ذات الاهتمام المشترك.

وهذه الزيارة هي الثالثة من نوعها لشوغاييف للجزائر في غضون سنة، إذ كان الأخير قد زار الجزائر في مارس/ آذار 2022، ونوفمبر/تشرين الثاني 2022، إضافة إلى زيارة أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، الذي كان قد التقى خلال زيارته تبون.

وتسبق زيارة المسؤول العسكري الروسي بأيام قليلة، الزيارة المهمة التي من المقرر أن يقوم بها الرئيس الجزائري لموسكو، والتي من المقرر أن تحصل الأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن تعقد خلال الزيارة قمة بين تبون والرئيس الروسي فيلاديمير بوتين.

ويحتمل أن يشارك الرئيس الجزائري، خلال الزيارة، كضيف شرف، في المنتدى الاقتصادي الضخم، الذي يعقد في سان بطرسبورغ بين 14 إلى 17 يونيو/حزيران الجاري، وسيشارك فيه أكثر من 1700 من كبار قادة ومديري الشركات والمؤسسات الاقتصادية الدولية من 33 دولة.

ويحظى التعاون في المجال العسكري والتسلح والتدريب، منذ فترة طويلة بصدارة الملفات الأكثر بروزاً في العلاقات الجزائرية الروسية، خصوصاً أن عدداً من صفقات التسلح التي عُقدَت بين البلدين خلال الخمس سنوات الأخيرة لإعادة تسليح الجيش الجزائري، شملت منظومات دفاعية وهجومية كمنظومة إس 300، وتدريب القوات الجزائرية في سلسلة مناورات مشتركة جرت في الجزائر وفي روسيا.

ودفعت هذه الصفقات القوى الغربية، وخصوصاً في واشنطن، إلى إثارة جدل ومخاوف من تزايد مستويات التعاون العسكري بين الجزائر وروسيا، وخصوصاً بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، إذ اعتبر مشرعون من الكونغرس الأميركي صفقات الأسلحة هذه أنها توفر مقدرات مالية إضافية لموسكو، لتمويل الحرب في أوكرانيا، وطالبوا في رسائل وجهت إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بتسليط عقوبات على الجزائر.

لكن الجزائر تحاول إقناع القوى الغربية بأنها على الحياد في الصراع الحاصل في أوكرانيا، وتبذل في السياق جهوداً سياسية لتغيير محددات العلاقة مع موسكو، وإعطائها أبعاداً اقتصادية بعيداً عن نسق العلاقات العسكرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا تعاون عسكري تبون بوتين الجزائر

الرئيس الجزائري يتوجه إلى روسيا بأول زيارة بعد حرب أوكرانيا (صور)

تبون يستهل زيارته لموسكو بدعوة رجال الأعمال الروس لاستكشاف الجزائر

هل تؤثر زيارة تبون إلى روسيا على علاقات الجزائر مع الغرب؟