لأول مرة منذ 2015.. رحلات حج مباشرة من صنعاء إلى السعودية

الخميس 15 يونيو 2023 07:23 ص

تنطلق السبت المقبل رحلات جوية مباشرة تقل حجاج من مطار صنعاء الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي في اليمن، نحو السعودية لأول مرة منذ عام 2015.

وأكد المدير التجاري للخطوط الجوية اليمنية محسن علي حيدرة في بيان، أن الخطوط اليمنية ستدشن أول رحلاتها لنقل الحجاج من مطار صنعاء الدولي إلى مطار جدة والمدينة المنورة لتسهيل وتخفيف عناء سفرهم لأداء فريضة الحج.

وأوضح أن الرحلات ستنطلق ابتداءً من يوم السبت المقبل الموافق 17 يونيو/حزيران.

وقال حيدرة، إن رئيس مجلس الإدارة الكابتن ناصر محمود محمد، وجه باتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن وبرمجة الرحلات، بالتنسيق والتفاهم مع التحالف العربي ممثلا بالمملكـة العربية السعودية، وفقا لعدد الحجاج القادمين من صنعاء إلى كلا من المدينة المنورة وجدة خلال الفترة المتبقية من موسم الحج.

وجرت في أبريل/نيسان الماضي مفاوضات مباشرة بين السعودية وجماعة الحوثي في صنعاء بوساطة عمانية لإنهاء الأزمة في اليمن إلا أنها تعثرت دون التوصل لاتفاق.

وتتصاعد بين اليمنيين آمال بإحلال السلام منذ أن وقَّعت السعودية وإيران، بوساطة الصين في 10 مارس/آذار الماضي، اتفاقا لاستئناف علاقتهما الدبلوماسية؛ ما ينهي قطيعة استمرت 7 سنوات بين بلدين يقول مراقبون إنهما يتصارعان على النفوذ في المنطقة عبر وكلاء في دول بينها اليمن ولبنان.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية مطار صنعاء رحلات حج رحلات جوية

لأول مرة منذ 8 سنوات.. وفد من حكومة الحوثي يتوجه إلى السعودية لأداء الحج

مسؤول إسرائيلي يعلن عدم تسيير رحلات حج جوية مع السعودية هذا العام