بوتين يلتقي تبون ويوقعان إعلان الشراكة الاستراتيجية (فيديو)

الخميس 15 يونيو 2023 01:50 م

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، جلسة مباحثات مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون ناقشا فيها العلاقات الثنائية فيما جرى خلالها التوقيع على "إعلان الشراكة الاستراتجية" بين البلدين.

وجرى اللقاء في قاعة جيورجي بالعاصمة الروسية موسكو، ضمن زيارة رسمية يجريها تبون للبلاد منذ الثلاثاء.

وخلال اللقاء قال بوتين إن اللقاءات مع الجزائر تحمل أهمية خاصة وطبيعة استراتيجية بالنسبة لروسيا، بحسب ما نقله موقع قناة "روسيا اليوم".

وأضاف: "يسعدنا في روسيا رؤية الرئيس الجزائري في القمة الروسية الإفريقية التي سوف تعقد في بطرسبورج".

وأكد بوتين أن الجهود الروسية والجزائرية في صيغها متعددة الأطراف، تسهم، من بين أمور أخرى، في استقرار أسواق الطاقة العالمية.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية الشاملة سيسهم في تعزيز بناء العلاقات بين روسيا والجزائر.

من جانبه قال الرئيس الجزائري - بحسب التلفزيون الروسي- إن الضغط الغربي لن يؤثر على دعم الجزائر لروسيا.

وأكد أن "العلاقات بين البلدين لم تتغير أبدا منذ 60 عاما، حيث كانت الجزائر دائما تدعم روسيا".

وأضاف تبون: "اليوم، ربما هناك بعض الضغوط من الخارج، إلا أن هذا لن يؤثر أبدا على علاقاتنا"، مشددا على  أن الجزائر "حافظت على استقلالها بفضل دعم روسيا التي أمدتها بالسلاح حتى تتمكن من الحفاظ عليه في ظل الظروف الصعبة".

وتابع: "الجزائر حصلت على العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن (التي تبدأ في يناير/كانون الثاني 2024) بفضل أصدقائنا وعلى رأسهم روسيا".

وأكد الرئيس الجزائري سعي بلاده للتعجيل بالانضمام إلى منظمة "البريكس" الاقتصادية التي تشكل روسيا أحد أهم أعضائها.

في غضون ذلك وقع الرئيسان على إعلان التعاون الشامل (الشراكة الاستراتيجية) بين البلدين، وفق "روسيا اليوم".

وكان رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين قال خلال لقائه الرئيس الجزائري أمس الأربعاء إن "التوقيع على إعلان الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الجانبين سيكون خطوة مهمة.. فهذا التوقيع سيكون بمنزلة انتقال التعاون الروسي الجزائري إلى مستوى نوعي جديد".

وأضاف: "ستعمل حكومتا روسيا والجزائر على ضمان العمل المنسق لتنفيذ الاتفاقات التي سيُتوصل إليها على أعلى مستوى".

وبدأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الثلاثاء زيارة رسمية إلى روسيا تستمر 3 أيام، لتعزيز التعاون بين البلدين، بحسب بيان للرئاسة الجزائرية.

وزيارة تبون لموسكو هي الأولى منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/ شباط 2022.

ويشارك الرئيس الجزائري كضيف شرف في المنتدى الاقتصادي الضخم، الذي يعقد في سان بطرسبورج بين 14 إلى 17 يونيو/حزيران الجاري، وسيشارك فيه أكثر من 1700 من كبار قادة ومديري الشركات والمؤسسات الاقتصادية الدولية من 33 دولة.

كما تأتي الزيارة في ظل المساعي الجزائرية للانضمام لمنظمة "بريكس" التي تقودها روسيا والصين وتضم أيضا البرازيل والهند وجنوب أفريقيا.

والجزائر هي أحد أكبر الشركاء العرب لروسيا، حيث تمتلك علاقات متميزة معها، لاسيما في المجال العسكري، ويعد الجيش الجزائري أهم زبائن روسيا في المنطقة.

وحسب بيانات رسمية، تعتبر الجزائر ثاني شريك تجاري لروسيا في القارة الأفريقية، بحجم مبادلات قارب 3 مليارات دولار عام 2021، كما أن موسكو من أبرز موردي الأسلحة إلى الدولة الأفريقية.

ورغم الاستياء الدولي من موقف الجزائر التي ترفض إدانة الهجوم الروسي ضد أوكرانيا، إلا أن البلد العربي يحاول إقناع القوى الغربية بأنه على الحياد في الصراع الحاصل.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الجزائر وروسيا عبد المجيد تبون روسيا الجزائر فلاديمير بوتين