قطر تعتزم تقديم تعهد مالي خلال مؤتمر إغاثة السودان

الأحد 18 يونيو 2023 03:06 م

تعتزم قطر تقديم تعهد مالي للسودان، خلال مؤتمر دعم الاستجابة الإنسانية للشعب السوداني الدولي، والذي يعقد غدا الإثنين عبر تقنية الاتصال المرئي.

جاء ذلك حسبما أعلن ماجد الأنصاري مستشار رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري المتحدث باسم الخارجية.

وذكر الأنصاري أن إعلان التعهد المالي للسودان سيكون من خلال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبد الرحمن الذي سيشارك غدا في المؤتمر.

وبين الأنصاري أن قطر تترأس المؤتمر بشكل مشترك مع كل من المغرب وألمانيا، والأمم المتحدة ممثلة بمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، والاتحاد الأوروبي، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وأشار متحدث الخارجية إلى أن "رئيس الوزراء القطري سيؤكد خلال المؤتمر وقوف بلاده مع السودان لتجاوز الأزمة الحالية، وضرورة حشد الدعم لمواجهة تداعياتها على الصعيد الإنساني، ومساندة كافة الجهود الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة".

وأشار إلى أن "قطر قدمت منذ بداية الاقتتال في السودان 301 طن من المساعدات الغذائية والطبية،

كما أجلت 1784 من حمَلة الإقامة القطرية، في إطار دعمها المستمر للشعب السوداني".

وفي مايو/ أيار الماضي، سيرت قطر أولى رحلات مساعداتها الإنسانية الجوية الموجهة للشعب السوداني المتضرر من الاقتتال المستمر منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، بين الجيش وقوات الدعم السريع، وتسبب في وقوع آلاف القتلى والجرحى ونزوح الملايين.

ووفق تقديرات الأمم المتحدة، يحتاج 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف عدد السكان المقدّر بـ 45 مليوناً، في السودان للمساعدة، الذي كان يعد أصلاً من أكثر دول العالم فقراً خلال السنوات الماضية.

وتسببت المعارك بنقص في المواد الغذائية والخدمات الأساسية، وتؤكد مصادر طبية أن 3 أرباع المستشفيات الواقعة في مناطق القتال أصبحت خارج الخدمة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر دعم مالي السودان

الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية يرحبان بـ"إعلان جدة" حول السودان

مؤتمر إغاثة السودان.. قطر تتعهد بتقديم مساعدات بقيمة 50 مليون دولار