سابقة تاريخية.. تبون يمنح سفيرة تركيا لدى الجزائر وسام الاستحقاق الوطني (صور)

الاثنين 19 يونيو 2023 08:51 م

منح الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، الإثنين، سفيرة تركيا لدى بلاده، ماهينور أوزديمير جوكتاش، وسام الاستحقاق الوطني درجة "جدير"، في سابقة تاريخية تحدث لأول مرة تجاه سفير دولة أجنبية بالبلاد.

وقالت الرئاسة الجزائرية، في بيان، إن تكريم السفيرة التركية جاء بمقر الرئاسة خلال زيارة وداع للرئيس تبون عقب انتهاء مهامها في البلاد، بعد تعيينها وزير للأسرة والخدمات الاجتماعية في الحكومة التركية الجديدة.

وحسب البيان، جاء تكريم جوكتاش "نظير جلال الأعمال لمصلحة البلدين الشقيقين على مدة سنوات عملها كسفيرة لبلادها في الجزائر".

وأعربت جوكتاش عن تشرفها وتفاجئها لتكريمها من قبل تبون، في سابقة تاريخية، مؤكدة أنه يعكس الأخوة والصداقة وكل العمل الذي تم القيام به.

وأوضحت أنه عند تعيينها سفيرة لتركيا في الجزائر في يناير/ كانون الثاني 2020، كانت أول زيارة يقوم بها رئيس دولة أجنبية للرئيس تبون، هي زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ونوهت جوكتاش إلى الزيارات الثنائية عالية المستوى بين الجزائر وتركيا، ومنها زيارة تبون إلى تركيا والتي تمخض عنها التوقيع على 15 اتفاقية مهمة جدا واستراتيجية.

وكان الرئيس أردوغان قرر تعيين ماهينور أوزدمير وزيرةً للأسرة والخدمات الاجتماعية في الحكومة الجديدة التي أعلنها عقب الانتخابات الأخيرة، خلفاً للوزيرة ديريا يانيك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ماهينور أوزديمير جوكتاش الجزائر تركيا سفيرة تركيا لدى الجزائر عبد المجيد تبون

اتفاق تركي جزائري على زيادة التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار