النظام السوري يدعو لتهيئة مناخ مناسب لعودة العلاقات مع قطر

الخميس 22 يونيو 2023 07:51 ص

أكد مسؤول في النظام السوري ضرورة تهيئة المناخ المناسب لعودة العلاقات مع قطر.

وقال مساعد وزير الخارجية والمغتربين بحكومة النظام أيمن سوسان في تصريحات صحفية إن بلاده تؤمن بأهمية العمل العربي المشترك، وفق ما نقلته وكالة أنباء النظام "سانا".

وأضاف: "يجب إزالة الغيوم من سماء أي علاقات بين أي دولتين عربيتين، بما فيها قطر"، بحسب تعبيره

وأشار سوسان إلى أن "طبيعة العلاقات بين أي دولتين محكومة بالظروف وبالمواقف حيال مواضيع معينة، وتغير المواقف يشكل مدخلاً من أجل علاقات جديدة مع هذه الدولة أو تلك".

وتأتي تصريحات سوسان بعد انطلاق الجولة الـ20 من الاجتماع الدولي بشأن سوريا "محادثات أستانة"، الثلاثاء، في مدينة نور سلطان، عاصمة كازاخستان، بمشاركة ممثلي الدول الضامنة، وهي: روسيا وإيران وتركيا، بالإضافة إلى مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، جاير بيدرسون، وممثلين عن المعارضة السورية.

وترفض قطر عودة العلاقات مع النظام السوري حاليا وتشترط إيجاد حل عادل وشامل للمسألة في سوريا من أجل التطبيع.

ومنتصف مايو/ أيار الماضي قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن بلاده لا تريد "الخروج عن الإجماع بعودة سوريا للجامعة العربية"، مضيفًا أن "لكل دولة قرارها".

وكانت جامعة الدول العربية أعلنت في 7 مايو عودة دمشق لمقعدها بعد تجميد دام نحو 12 عاما، و"التأكيد على ضرورة اتخاذ خطوات فاعلة نحو حلحلة الأزمة وفقًا لمقاربة خطوة مقابل خطوة"، عقب حراك عربي قادته السعودية ومصر والأردن، لوضع خريطة حل للأزمة السورية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر النظام السوري أيمن سوسان سوريا

رئيس الوزراء القطري: موقفنا من بشار الأسد لم يتغير والسوريين يعانون معه