إيران تقترح إنشاء آلية مشتركة للحوار والتعاون مع دول الخليج

السبت 24 يونيو 2023 12:02 م

اقترح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إنشاء "آلية مشتركة للحوار والتعاون" مع دول الخليج بضفتيه، قبل أن يصف المباحثات التي أجرها خلال جولته الخليجية التي استمرّت 3 أيام وشملت الإمارات وقطر والكويت وسلطنة عمان بـ"الإيجابية للغاية والبناءة والمفعمة بالأمل".

وأعرب عبداللهيان، في تصريحات له الجمعة، عن اعتقاد إيران، بأن "إيجاد آلية مشتركة للحوار والتعاون بمشاركة جميع دول منطقة الخليج العربي الاستراتيجية، أمر ضروري ومثمر أكثر من أي وقت مضى".

ورحب وزير الخارجية الإيراني، حسبما نقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، بـ"مبادرة أمين عام الأمم المتحدة (أنطونيو جوتيريش) بشأن اجتماع وزراء خارجية المنطقة في نيويورك"، لافتاً إلى أن بلاده "ستطرح فكرة تشكيل مجمع للحوار والتعاون بمشاركة جميع الدول على الجانبين الشمالي والجنوبي للخليج العربي".

وأضاف: "سنعرض تفاصيلها المكتوبة في المستقبل القريب على جميع جيراننا في الجنوب"، معتبراً أن "غد أفضل وأكثر أمناً وازدهاراً هو حق مشترك لجميع أبناء شعوبنا"، مشدداً على أن إيران "عازمة على مضاعفة جهودها لتحقيق هذا الغرض".

وجاءت جولة عبداللهيان الخليجية، التي شملت الإمارات وقطر والكويت وسلطنة عمان، في أعقاب المصالحة السعودية الإيرانية التي تمّت في بكين قبل 3 أشهر، وفي خضم إحياء الحوار بين طهران والدول الغربية بشأن ملفّات شائكة.

خلال جولته، بحث عبداللهيان مع المسؤولين الخليجيين آخر المستجدات الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الخليج عبداللهيان مباحثات آلية حوار

رغم الحصار الأمريكي.. إيران تحقق اختراقات سياسية مثيرة للإعجاب

بدفع دبلوماسي.. كيف تقاوم إيران عزلتها الغربية بالتقارب مع الخليج؟