دراسة إسرائيلية تدق ناقوس الخطر: مصر والسعودية والإمارات تسعى لامتلاك أسلحة متطورة

الاثنين 26 يونيو 2023 04:36 م

حذرت دراسة إسرائيلية من سعي دول عربية وإسلامية في الشرق الأوسط؛ منها مصر والسعودية والإمارات، تطوير ترسانتها العسكرية عبر الحصول على صواريخ فرص صوتية وطائرات بدون طيار، معتبرة ذلك تهديدا حقيقيا على الأمن القومي الإسرائيلي.

وأفادت الدراسة التي أعدتها المحللة السياسية الإسرائيلية شريت أفيتان كوهين، بأن على إسرائيل الاستعداد بالتكنولوجيا المناسبة للتهديد الجديد من جيرانها العرب وخاصة من الصواريخ الفرط صوتية.

وأوضحت شريت في تقرير بصحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية، أن أكثر ما يجب أن يقلق إسرائيل هي البنية التحتية للصواريخ في المنطقة.

وقالت إن سباق التسلح العالمي لا يغيب عن الشرق الأوسط، وتبحث كل من مصر وإيران والسعودية وسوريا ولبنان عن تكنولوجيا عسكرية جديدة لتعزيز قدراتها الحربية.

وأضافت: "يجب على إسرائيل أن تستعد للتهديدات الجديدة".

ونبهت المحللة العسكرية الإسرائيلية من أن الصواريخ الباليستية الفرط صوتية والطائرات بدون طيار والصواريخ الدقيقة هي أكبر الأخطار على إسرائيل.

ولفتت الدراسة التي أعدتها شريت، إلى أن منطقة الخليج العربي، خاصة السعودية، تطالب الولايات المتحدة بالالتزام بصفقات أسلحة والسماح بتطوير أسلحة نووية، وكذلك تجهز كل من مصر والإمارات نفسيهما للدخول في سباق التسلح على قدم وساق في الشرق الأوسط.

وأشارت الدراسة إلى أن "التسليح الإيراني يمتد إلى حزب الله في شمال إسرائيل، والذي يمتلك عشرات الآلاف من الصواريخ الإيرانية الصنع، وهناك الآن محاولة لجعلها دقيقة".

ولفتت الباحثة إلى أنه "بجانب سباق التسلح الإيراني تبذل السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة وقطر جهود تسليح متسارعة غير موجهة ضد إسرائيل في الوقت الراهن، ولكن بالنظر إلى أفق الاستقرار والتغيير المحتمل، فعلى إسرائيل أن تقلق".

فيما حذر الدكتور يهوشوا كاليسكي، الباحث البارز في معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، في الدراسة نفسها، من الأحداث من حول إسرائيل، "حيث تسعى الرياض لامتلاك طائرات استطلاع متطورة، وتطالب بالمزيد كون معظم القبائل في السعودية تجمعهم كراهية إسرائيل".

وكشفت تقارير عبرية، مؤخرا، عن مخاوف حقيقية داخل إسرائيل من إمكانية امتلاك دول عربية أبرزها السعودية والإمارات ومصر أسلحة نووية، محذرة من أن إيران باتت قريبة جدا من إنتاج قنابل نووية.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مصر السعودية الإمارات صواريخ فرط صوتية سباق تسلح