"سي إن إن" تنشر تسجيلا لترامب حول حيازته وثائق سرية تتعلق بهجوم ضد إيران

الثلاثاء 27 يونيو 2023 09:02 ص

نشرت  شبكة "سي إن إن" الأمريكية تسجيلا صوتيا للرئيس السابق دونالد ترامب يتحدث فيه عن حيازته وثائق سرية تتعلق بشن هجوم على إيران.

وقالت الشبكة إن التسجيل، الذي بث من خلال برنامج "أندرسون كوبر 360" يعد "جزءا مهما" من لائحة الاتهام التي تقدم بها المحامي، جاك سميث، ضد ترامب بسبب سوء التعامل مع المعلومات السرية.

ويتضمن التسجيل الحديث عن خطط وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) التي يقودها رئيس هيئة الأركان المشتركة السابق الجنرال، مارك ميلي، بشن هجوم على إيران.

وقال ترامب في التسجيل الصوتي بينما كان يناقش خطط هجوم البنتاغون ضد إيران، "هذه هي الأوراق"، وهو اقتباس لم يرد في لائحة الاتهام.

وجاء في التسجيل: "انظر، كرئيس كان بإمكاني رفع السرية عن ذلك، الآن لا أستطيع ... أليس هذا مثيرا للاهتمام؟".

ويأتي التسجيل الصوتي من مقابلة أجراها الرئيس الأمريكي السابق في يوليو / تموز2021 في منتجعه بولاية نيوجيرسي للأشخاص الذين يعملون على مذكرات، مارك ميدوز، وهو رئيس موظفي البيت الأبيض السابق في عهد ترامب، بحسب "سي إن إن".

من جانبه، قال المتحدث باسم حملة ترامب، ستيفن تشيونغ، في بيان إن "التسجيل الصوتي يثبت مرة أخرى أن الرئيس ترامب لم يرتكب أي خطأ على الإطلاق".

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، فإن هذا التسجيل يمكن يقوض مزاعم ترامب بأنه رفع السرية عن الوثائق قبل مغادرته منصبه، أو أنه لم يكن يعلم بحيازة وثائق محظورة بعد مغادرة البيت الأبيض.

ودافع ترامب الذي يواجه عشرات التهم المتعلقة بإساءة التعامل مع وثائق حكومية سرية عن نفسه في مقابلة على شبكة "فوكس نيوز"، قائلا إن "انشغاله" الشديد منعه من فرز هذه الوثائق التي اختلطت بمتعلقاته الشخصية.

وأضاف: "في حالتي، أخرجتها على عجل إلى حد كبير، لكن أشخاصا قاموا بتوضيبها ثم غادرنا. وكان لدي ملابس هناك وكل أنواع المتعلقات الشخصية (...) الكثير من الأشياء". وزعم ترامب قوله: "لدي كل الحق في الاحتفاظ بهذه الصناديق".

وتتهم وزارة العدل الأمريكية ترامب الذي يسعى لخوض السباق الرئاسي إلى البيت الأبيض العام المقبل، بانتهاك قانون التجسس وقوانين أخرى عندما حمل معه الوثائق لدى مغادرته منصبه ولم يسلمها للأرشيف الوطني.

وخلال وقت سابق من الشهر الحالي، مثل ترامب أمام قاض في ميامي لتلاوة 37 تهمة جنائية عليه بعد عثور مكتب التحقيقات الفدرالي على صناديق تحوي وثائق سرية في مقر إقامته في فلوريدا خلال أغسطس/ آب الماضي. وآنذاك، دفع ترامب بأنه غير مذنب.

وبات الملياردير البالغ 76 عاما أول رئيس أمريكي سابق ملاحق من القضاء الفيدرالي، وذلك لاتهامه بالاحتفاظ بصورة غير قانونية بوثائق سرية أخرجها معه من البيت الأبيض عند انتهاء ولايته.

وحددت القاضية، أيلين كانون، موعد الجلسة التمهيدية الأولى في القضية يوم 14 يوليو المقبل.

ووجه ترامب اتهامات للإدارة الأمريكية الحالية بمحاولة "التدخل في الانتخابات" عبر ملاحقته ومحاولة "تدمير سمعته للفوز في الانتخابات".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا تسجيل صوتي وثائق سرية وثائق ترامب دونالد ترامب

إشكالات قانونية تهدد مسيرة ترامب نحو البيت الأبيض.. تعرف عليها