بعد مظاهرات أمام منزل وزير العدل.. الشرطة الإسرائيلية تواجه جنود الاحتياط بالغاز وتعتقل 6 (فيديو)

الثلاثاء 27 يونيو 2023 03:44 م

تظاهر المئات من جنود الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، أمام منزل وزير العدل ياريف ليفين، في مدينة موديعين غربي القدس؛ احتجاجا على استمرار إجراءات خطة التعديلات القضائية، فيما واجهتهم الشرطة الإسرائيلية برذاذ الفلفل وقنابل الغاز والهراوات، بعد أن تسببوا في إعاقة حركة المرور، واعتلقت 6 منهم.

وأغلق المتظاهرون الشارع المؤدي إلى منزل الوزير بأسلاك شائكة، وأشعلوا الإطارات المطاطية، فيما رفع البعض يافطات وشعارات ضد خطة الحكومة الإسرائيلية للتعديلات القضائية.

وأفاد شهود عيان بأن "الشرطة استخدمت العصي والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، وأعادت فتح الطريق أمام حركة السير".

من جانبه، حمّل وزير العدل المسؤولية عن أحداث اليوم للمستشارة القانونية للحكومة غالي بيهيراف، وللجهات القانونية الموالية لها، الرافضة لخطة التغييرات القضائية.

وقال الوزير إن "تصرف المستشارة القانونية، بمثابة تلميح للمتظاهرين بأن الاستمرار في نشاطاتهم المخلة بالنظام العام أمر متاح".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير قوله إن "مجموعة فوضويين صغيرة تنجح في شل الدولة بدعم المستشارة القانونية.. لا شك في أن السيدة المستشارة كانت ستصدر أوامر بالاعتقال حتى استكمال الإجراءات القضائية لو أن الحديث يدور عن أعمال شغب تمارسها جهات يمينية".

وتشهد دولة الاحتلال احتجاجات واسعة ومتواصلة بتنظيم من المعارضة وجهات قانونية ضد خطة التعديلات القضائية (الإصلاح القضائي) التي تصر الحكومة الإسرائيلية على إقرارها، والتي يقول منتقدوها إنها تنتقص من استقلالية القضاء وتعزز سيطرة الحكومة عليه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التعديلات القضائية مظاهرات جنود الاحتياط وزير العدل الاسرائيلي

المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية تعترض على إنشاء الحرس الوطني

بسبب إصلاحات القضاء.. ألف جندي من سلاح الجو الإسرائيلي يهددون بالامتناع عن التطوع