مدته دقيقتين.. تسريب صوتي يكشف احتفاظ ترامب بوثيقة سرية بشأن ضرب إيران

الثلاثاء 27 يونيو 2023 08:59 م

نشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، تسريبا صوتيا نسبته للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، يُظهر فيه احتفاظه بوثيقة سرية تتعلق بخطة هجوم محتمل على إيران.   

وبحسب المقطع المنشور، فإن ترامب بدى يقلب اوراقًا أمام ضيوف في مقر إقامته في نيوجيرزي، تتضمن توصيات مسؤولي وزارة الدفاع، ومن بينهم رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي، بقصف إيران.

وفي التسجيل، المؤرخ بـ 21 يوليو/ تموز 2021، تحدث ترامب أمام أشخاص آخرين عن الوثيقة التي قال إنها "سرية" ولم "تُرفع السرية عنها".

وقال الرئيس السابق في التسجيل الذي تبلغ مدّته دقيقتين: "بصفتي رئيسًا، كان يمكنني رفع السرية عنها.. حاليًا لا يمكنني ذلك، كما تعلمون، لكن يبقى ذلك سرًّا". وردّ أحد الحضور ضاحكًا: "لدينا مشكلة حاليًا".

ومن شأن هذا الكشف أن يكون له تداعيات على مسار التحقيقات التي يخضع لها ترامب حاليا، واتهامه بـ 37 تهمة، من بينها الاحتفاظ غير القانوني بمعلومات تتعلق بالأمن القومي وعرقلة العدالة وشهادة الزور.

وبعد بثّ التسجيل، ندّد ترامب بما اعتبره "تدخلًا انتخابيًا جديدًا"، متهمًا المدعي جاك سميث ووزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) بـ"تسريب التسجيل بشكل غير قانوني وجذب الانتباه إليه".

وتلقي قضايا قانونية عدة بظلالها على ترشح ترامب لولاية رئاسية جديدة عام 2024، حيث يتهم بتعريض أمن الولايات المتّحدة للخطر من خلال احتفاظه في منزله في فلوريدا بمخطّطات عسكرية ومعلومات تتعلّق بأسلحة نووية، ووثائق أخرى.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب تسجيل صوتي ضرب إيران