السعودية وتركيا تبحثان تحضيرات اجتماع "التعاون الإسلامي" ومكافحة معاداة الإسلام

السبت 1 يوليو 2023 01:57 م

بحث وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، تحضيرات الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي، المزمع عقده غدًا الأحد في مدينة جدة السعودية، والتنسيق في مكافحة معادة الإسلام حول العالم.

جاء ذلك في اتصال هاتفي، السبت، حسبما أوردت معلومات حصلت عليها وكالة "الأناضول" من وزارة الخارجية التركية.

وجرى خلال الاتصال مناقشة تداعيات واقعة حرق نسخة من القرآن الكريم في السويد في أول أيام عيد الأضحى، والتعاون في القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

والأربعاء، مزق السويدي من أصل عراقي، سلوان موميكا (37 عاما)، نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحا بتنظيم الاحتجاج بموجب قرار قضائي، الأمر الذي قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.

وهذه ليست الواقعة الأولى في السويد حيث يعيش أكثر من 600 ألف مسلم، ففي 21 يناير/كانون الثاني الماضي، أحرق زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي اليميني المتطرف، راسموس بالودان، نسخة من المصحف قرب السفارة التركية في ستوكهولم، وسط حماية من الشرطة.

وسبق أن أدانت تركيا والسعودية تكرار الإساءة للإسلام والمسلمين في أوروبا، ووصف فيدان إحراق القرآن في السويد بأنه "عمل دنيء" يستهدف المسلمين بأول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال فيدان عبر تويتر: "أدين العمل الدنيء الذي ارتكب بحق كتابنا القرآن الكريم في السويد بأول يوم عيد الأضحى المبارك".

واعتبر وزير الخارجية التركي أن "السماح لهذه الأعمال المعادية للإسلام بحجة حرية التعبير أمر لا يمكن قبوله"، وأن "غض الطرف عن مثل هذه الأعمال الشنيعة يعني التواطؤ معها".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية منظمة التعاون الإسلامي معاداة الإسلام فيصل بن فرحان هاكان فيدان

السعودية تقفز 5 مراكز بقائمة البلدان الأكثر استيرادا من تركيا