روسيا ترحب بالتقارب بين السعودية وإيران

الثلاثاء 11 يوليو 2023 08:26 ص

رحب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بالتقارب بين السعودية وإيران، وأثره الإيجابي على اليمن.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي عقده الإثنين عقب الجولة السادسة من الحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي: "نرحب بالخطوات المتخذة لتطبيع العلاقات العربية الإيرانية، وتحديدا استئناف العلاقات السعودية الإيرانية مؤخرا"، وفقا لما أورده موقع "روسيا اليوم".

وأضاف أن "هذه الخطوة تساهم في خلق جو يتسم بالإيجابية في المنطقة بأسرها، ومن جانبنا ندعم شركاءنا العرب في سعيهم لإيجاد الحلول الوسطية الرامية لمراعاة مصالح بعضهم البعض ومصالح جميع الأطراف المعنية".

ولفت إلى أن "كلا الجانبين السعودي والإيراني تحدثا بشكل إيجابي خلال المحادثات الجارية عن الجهود المبذولة لدفع العملية السياسية في اليمن".

وأوضح أن "هذه الجهود تبذل من قبل الملوك العرب بمشاركة فاعلة من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، "هانز جروندبرج"

وتابع قائلاً: "نأمل أن تسفر هذه الجهود عن هدنة طويلة الأمد، وتفتح إمكانية إطلاق حوار وطني واسع النطاق تحت رعاية أممية، وتسفر في نهاية المطاف عن حل دائم وشامل لجميع المشاكل التي يواجهها اليمن".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قد أكد، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، الإثنين، تلقي الرئيس، إبراهيم رئيسي، دعوة رسمية لزيارة المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى عدم إمكانية الكشف عن موعد إجرائها في الوقت الراهن.

وتطرق كنعاني إلى اختلاف إيران والكويت والسعودية حول حقل الدرة، مؤكدا أن "المحادثات جارية للتوصل إلى نتيجة مرضية لكل الأطراف".

وفتحت السفارة الإيرانية في السعودية أبوابها، في يونيو/حزيران الماضي، بعد 7 سنوات من الإغلاق، وذلك بعد توقيع اتفاق بين الرياض وطهران لاستئناف العلاقات برعاية صينية.

وحضر ممثلون عن وزارتي الخارجية السعودية والإيرانية الافتتاح في مقر السفارة الإيرانية الذي كان مغلقا لسنوات.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن طهران عينت المساعد السابق لوزير الخارجية الإيرانية للشؤون الخليجية علي رضا عنايتي سفيرا لدى المملكة.

واتفقت إيران والسعودية، في مارس/آذار الماضي، على إعادة العلاقات بين القوتين الإقليميتين، بعد قطعها عام 2016.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

سيرغي لافروف إيران روسيا الدول العربية

شح الحلفاء.. معضلة إيرانية عززها الموقف الروسي من الجزر المحتلة

القناة التجارية بين روسيا وإيران.. تقارب في المصالح السياسية والاقتصادية