أمير قطر ورئيس الجزائر يبحثان تعزيز العلاقات في الاقتصاد والطاقة (صور)

الأحد 16 يوليو 2023 03:29 م

عقد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، جلسة مباحثات ناقشا فيها سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة.

وقال الديوان الأميري القطري، في بيان صدر الأحد، إن الزعيمين عقدا جلسة مباحثات رسمية بالديوان الأميري بحضور عدد كبير من الوزراء من الطرفين.

وتمنى أمير قطر، بحسب البيان، "مزيداً من تطور العلاقات في مختلف المجالات بما يحقق التطلعات المشتركة للشعبين الشقيقين".

بدوره، أعرب تبون عن أمله في أن تسهم المباحثات مع أمير قطر "في تعزيز التعاون وتطوير العلاقات الأخوية بين قطر والجزائر".

ووفق البيان، جرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها على مختلف الصعد خاصة الاقتصاد، والتجارة، والصناعة، والطاقة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية.

وعقب ذلك، عقد الزعيمان "لقاء ثنائياً تم خلاله تبادل الآراء ووجهات النظر حول عدد من الموضوعات التي تهم البلدين وفي مقدمتها التطورات في المنطقة".

في غضون ذلك، قال أمير قطر عبر حسابه في "تويتر": "سررت باستقبال أخي الرئيس عبدالمجيد تبون وبالمباحثات التي أجريناها اليوم".

وأوضح أن المباحثات تناولت "سبل دعم العلاقات الأخوية الراسخة بين قطر والجزائر، بالإضافة إلى آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وآفاق تعزيز العمل العربي المشترك لما فيه خير ومصلحة شعوبنا".

ومساء السبت، استقبل أمير قطر الرئيس الجزائري في مستهل زيارة يجريها الأخير إلى العاصمة القطرية الدوحة.

وذكر الديوان الأميري القطري في بيان، أن الشيخ تميم تقدم مستقبلي تبون لدى وصوله والوفد المرافق الصالة الأميرية بمطار حمد الدولي في زيارة عمل للبلاد، برفقة عدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين، إضافة إلى سفير قطر لدى الجزائر عبدالعزيز النعمة، وسفير الجزائر لدى الدوحة صالح عطية.

ومساء الجمعة، أعلنت الرئاسة الجزائرية أن تبون سيقوم بزيارة عمل إلى دولة قطر يومي السبت والأحد.

وزار الرئيس الجزائري قطر للمشاركة في القمة السادسة لمنتدى الغاز في فبراير/ شباط من العام الماضي، فيما زار أمير قطر الجزائر في يونيو/حزيران 2022، وأجرى مباحثات حول تطوير العلاقات الثنائية.

وكان أمير قطر الزعيمَ الخليجي الوحيد الذي حضر القمة العربية في الجزائر، التي عقدت مطلع نوفمبر/تشرين أول 2022، تحت عنوان "لم الشمل العربي".

وينظم العلاقات القطرية الجزائرية العديد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم والبروتوكولات، التي تشمل التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة، والصناعة والطاقة والمناجم والاستثمار، والزراعة والسياحة، والصحة والرياضة، والجمارك والنقل البحري والفلاحة والتعاون العسكري، فضلا عن قطاعات أخرى.

وتعتبر الجزائر من الوجهات الاستثمارية التي تلقى اهتمام رجال الأعمال القطريين، فقد تم خلال السنوات الأخيرة إنشاء عدد من المشروعات الاستثمارية القطرية بالجزائر، كان أبرزها مشروع "بلارة الجزائري القطري للصلب" بولاية جيجل، الواقعة شمال شرق الجزائر العاصمة، على مساحة تبلغ حوالي 216 هكتارا، وبتكلفة ملياري دولار تقريبا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تميم بن حمد الجزائر عبد المجيد تبون قطر والجزائر