الأردن: إسقاط مسيرة محملة بالمخدرات من سوريا

الاثنين 24 يوليو 2023 10:00 م

قال الجيش الأردني في بيان الإثنين إنه تم إسقاط طائرة مسيّرة جديدة استخدمت في محاولة تهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن.

وتضمن البيان ما يلي: "أسقطت المنطقة العسكرية الشرقية ظهر اليوم (الإثنين)... طائرة مسيرة محملة بمواد مخدرة قادمة من الأراضي السورية".

ووفق البيان فإن مسؤولا عسكريا قال إن "وبعد إسقاط الطائرة تبين أنها تحمل (2 كيلو) من مادة الكرستال، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة".

وتأتي الحادثة بعد يوم واحد على أول اجتماع للجنة مشتركة أردنية-سورية في عمان بحث في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود بين سوريا والأردن.

وكان وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي زار سوريا في الثالث من  يوليو/ تموز الحالي وبحث مع رئيس النظام السوري بشار الأسد في ملفي اللاجئين السوريين ومكافحة تهريب المخدّرات.

ويذكر أن اجتماعا تشاوريا حول سوريا في عمان عقد في الأول من مايو/ أيار بمشاركة وزراء خارجية كل من النظام السوري والأردن والسعودية والعراق ومصر، بحث في موضوع مكافحة تهريب المخدرات، وسُبل عودة اللاجئين السوريين من دول الجوار.

ويعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات، ولا سيما حبوب الكبتاجون، من سوريا إلى المملكة.

ومحاولات التهريب هذه باتت "منظمة" وتستخدم فيها أحيانا طائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة، ما دفع الأردن لاستخدام سلاح الجو مرات عدة لإحباطها.

في 16 يونيو/ حزيران أعلن الجيش إسقاط طائرة مسيرة، كانت الثانية خلال ثلاثة أيام، استخدمت حينها في محاولة تهريب أسلحة من سوريا إلى الأردن بينما حملت الأولى مخدرات.

وفي 25 فبراير/ شباط الماضي أعلن الجيش الأردني إسقاط طائرة مسيرة قادمة من سوريا محملة بقنابل يدوية وبندقية.

وكان الجيش الأردني أعلن في 17 فبراير 2022 أن السلطات الاردنية أحبطت خلال نحو 45 يوما مطلع عام 2022 دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاجون، ما يعادل الكمية التي تم ضبطها طوال العام 2021، عبر الحدود الممتدة على حوالى 375 كيلومترا.

وتؤكد المملكة أن 85%  من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب إلى خارج الأردن، وخصوصا إلى السعودية ودول الخليج.

وصناعة الكبتاجون ليست جديدة في المنطقة، وتُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011. إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجا واستخداما وتصديرا.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الأردن سوريا طائرة مسيرة تهريب مخدرات

الجيش الأردني يسقط مسيّرة حاولت تهريب مخدرات من سوريا

الجيش الأردني يسقط مسيرة تحمل متفجرات قادمة من سوريا

الثالثة خلال شهر... الأردن يعلن إسقاط مسيرة قادمة من سوريا

مصادر استخباراتية: طائرات أردنية قصفت مزارع ومخابئ مخدرات إيرانية داخل سوريا