أمريكا تتخوف من تطويق النظام السوري لحلب

السبت 6 فبراير 2016 12:02 ص

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، عن تخوفها من تطويق النظام السوري، لمدينة حلب، ما قد يؤثر على الوضع الإنساني في المدينة.

وأعلن الناطق باسم البيت الأبيض «جوش أرنست»، اليوم السبت، أن هناك احتمالا لفرض النظام السوري، المدعوم من روسيا، طوقا على مدينة حلب، معربا عن قلق بلاده من تدهور الوضع الإنساني في المدينة جراء تلك الخطوة المحتملة، بحسب ما نقلته وكالة «الأناضول للأنباء» التركية الرسمية.

جاء ذلك في اجتماع عقده الموجز الصحفي من واشنطن، قيم فيه نزوح آلاف السوريين من حلب والمناطق المحيطة بها، باتجاه الحدود التركية، نتيجة القصف الروسي.

وقال «أرنست»، إن النظام السوري يستهدف المدنيين القاطنين في المناطق التي تقع تحت سيطرة المعارضة، مشيرا إلى أن محاولة تطويق مدينة حلب خلال الأيام الأخيرة، خير دليل على ذلك.

ولفت الناطق باسم البيت الأبيض، إلى أن الهجمات التي تنفذها قوات النظام السوري المدعومة بغطاء جوي روسي، تودي بحياة آلاف الأبرياء من المدنيين، وتؤثر سلبا على المساعي الرامية لحل أزمة اللاجئين في المنطقة والعالم بشكل عام.

وتابع «أرنست» بالقول: «الغارات الروسية تفسح المجال أمام النظام السوري ليزيد من عنفه ضد المدنيين، وتقوض المساعي الدولية الرامية لإيجاد مخرج سياسي للأزمة السورية»، مضيفا: «إننا قلقون من فرض النظام حصارا على مدينة حلب، لأننا مدركون أن حصار المدينة سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية فيها».

وتشهد عدة مدن وبلدات سورية، بينها «مضايا» (بريف دمشق)، حصارا خانقاً، منذ عدة أشهر، في إطار ما يسميها ناشطون محليون «حرب التجويع»، التي تقوم بها قوات النظام السوري وميليشيات حزب الله اللبناني، والمليشيات الإيرانية والأفغانية وسواها.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عاما من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ودفع سوريا إلى دوامة من العنف، ما أسفر عن مقتل أكثر من 250 ألف، بحسب إحصائيات أممية.

ودخلت الأزمة منعطفا جديدا، عقب بدء روسيا بمهاجمة مدن وبلدات ومواقع في سوريا، منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وتقول موسكو إن هذا التدخل «يستهدف مراكز تنظيم الدولة الإسلامية» الأمر الذي تنفيه كل من واشنطن، وعواصم غربية، وقوى المعارضة السورية التي تقول بدورها إن أكثر من 90% من الأهداف التي يضربها الطيران الروسي لا يوجد التنظيم فيها، وإنما تستهدف المعارضة، ومواقع للجيش للحر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البيت الأبيض حلب النظام السوري الوضع الإنساني حصار

«داود أوغلو»: قوات «الأسد» قطعت الممر الإنساني إلى حلب بهدف تجويعها

حلب تواجه شبح الحصار بدعم عسكري روسي ومراقبون يعتبرونه فضيحة لأصدقاء سوريا

طائرة روسية تلقي مساعدات إغاثية لبلدات شيعية في ريف حلب شمالي سوريا

مقتل العشرات في غارات روسية وسورية على قافلة مساعدات بحلب وسوق شعبي بدمشق

الطيران الروسي يرتكب مجازر بإدلب وحلب ويواصل استهداف الشاحنات الإغاثية

الكل مأزوم فمن يصمد في لعبة عض الأصابع؟

التدخل البري السعودي في سوريا

«بوتين» يترقب سقوط حلب السورية لتحقيق انتصار شخصي

البيت الأبيض يعرب عن قلقه من العمليات العسكرية للنظام السوري في حلب

«الإندبندنت»: المواجهة السعودية في سوريا ستكون ضد إيران وحلفائها

«الغارديان»: سقوط حلب في يد «الأسد» وروسيا يهدد الشرق الأوسط وأوروبا

النظام السوري والأكراد يحاصرون المعارضة في ريف حلب

«جيش الإسلام» يعلن مقتل 50 جنديا من قوات «الأسد» شرقي دمشق

الأكراد يسيطرون على مطار منغ العسكري في حلب

أكثر من 500 قتيل جراء الغارات الروسية على حلب

قافلة مساعدات إنسانية سعودية لحلب تصل إلى الحدود التركية السورية

بالصور.. وثائق مسربة تثبت تعاون «الدولة الإسلامية» مع النظام السوري