حذروا من إضعاف الجيش.. أغلبية الإسرائليين يتخوفون من حرب أهلية

الجمعة 28 يوليو 2023 04:35 م

يتخوف أغلبية الإسرائيليين من حرب أهلية قد تشهدها البلاد، على خلفية خطة "الإصلاح القضائي" لإضعاف جهاز القضاء، خاصة في أعقاب المصادقة على قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية.

فيما يخشى نصف الإسرائيليين، وفقا لاستطلاع صحيفة "معاريف" الأسبوعية، الجمعة، من تراجع كبير في كفاءات الجيش الإسرائيلي على إثر احتجاجات عناصر الاحتياط، واتساع ظاهرة رفض الخدمة العسكري في صفوفهم.

وقال 58% من الإسرائليين المستطلع آرائهم إنهم يتخوفون من حرب أهلية إسرائيلية مرتقبة، فيما أعرب 49% من الإسرائيليين عن تخوفهم من وصول الجيش الإسرائيلي إلى وضع انعدام الكفاءة.

بينما قال 33% من الإسرائيليين إنهم يدرسون الهجرة إلى الخارج، فيما قال 4% من الإسرائيليين إنهم بدأوا بخطوات فعلية نحو هجرة كهذه.

ولفت الاستطلاع إلى أن 36% من الإسرائيليين يرون أنه يجب وقف تشريعات الخطة القضائية.

بينما قال 29% منهم، إنه يجب أن تتقدم التشريعات من خلال الحوار فقط.

بينما اعتبر 22% أن على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو دفع التشريعات قدما بشكل أحادي الجانب دون حاجة لحوار مع المعارضة.

وفيما يتعلق بقوة الأحزاب، لو جرت انتخابات للكنيست الآن، فإن نتائج الاستطلاع الحالي مشابهة للاستطلاع السابق، حيث سيتقهقر تمثيل أحزاب الائتلاف من 64 مقعدا في الكنيست حاليا إلى 54 مقعدا، بينما أحزاب المعارضة ستكون ممثلة بـ66 مقعدا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الهجرة حرب أهلية هجرة قانون إصلاح القضاء

بسبب تعديلات القضاء.. ثلث الإسرائليين يرغبون في الهجرة