اتفاق عراقي كويتي على تشكيل لجنة عليا لترسيم الحدود

الأحد 30 يوليو 2023 10:15 ص

اتفق العراق مع الكويت، على تشكيل لجنة عليا لإعادة ترسيم الحدود بين البلدين.

جاء ذلك، خلال مباحثات أجراها وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال استقباله نظيره الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، الذي بدأ زيارة رسمية إلى العاصمة العراقية بغداد، لبحث عدد من المفلات الثنائية وذات الاهتمام المشترك.

وأكد حسين أهمية التنسيق بين الجانبين على حماية الصيادين العراقيين، ومواصلة الحوار بشأن الملف النفطي والحقول المشتركة بين البلدين.

من جانبه، قال الشيخ سالم حل المسائل الحدودية مع العراق سيدفع بالعلاقات قدما بين البلدين.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية، قالت في بيان الأحد، أن الشيخ سالم سيجري في بغداد "مشاورات سياسية في إطار تعزيز وتوثيق العلاقات الثنائية ولبحث عدد من الموضوعات الحيوية والملفات الهامة محل الاهتمام المشترك بين البلدين والشعبين الشقيقين".

ومن المقرر أن يلتقي الشيخ سالم، مع الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، ورئيس الحكومة محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بالإضافة إلى مباحثاته مع نظيره العراقي فؤاد حسين.

وكانت الرئاسة العراقية قد أكدت الأسبوع الماضي، أن رشيد سيلتقي وزير الخارجية الكويتي الذي "سيزور العراق نهاية الشهر الحالي".

وسبق أن زار السوداني الكويت، على رأس وفد حكومي في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حيث كانت الكويت المحطة الثانية له في الزيارات الخارجية بعد تسلمه منصبه.

تأتي زيارة الوزير الكويتي في ظل مساعي مشتركة مع العراق لحل الخلافات بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت العراق وزير الخارجية الرئاسيات الثلاث

جدل في العراق بشأن ترسيم الحدود مع الكويت.. ورد حكومي حاسم

العراق ينفي التنازل عن أم قصر الحدودية إلى الكويت