أوقفوا الذهب واليورانيوم.. عسكريو النيجر يتهمون فرنسا بالسعي لتدخل عسكري

الاثنين 31 يوليو 2023 08:57 ص

اتهم العسكريون الانقلابيون في النيجر، فرنسا بالرغبة في "التدخل عسكريا" لإعادة الرئيس المعزول محمد بازوم إلى مهامه، قبل أن يصدروا قرارا بوقف صادرات الذهب واليورانيوم إلى فرنسا

ووفق بيان بث الإثنين عبر التلفزيون الوطني، فإنه "في إطار بحثها عن سبل ووسائل للتدخل عسكريا في النيجر عقدت فرنسا بتواطؤ بعض أبناء النيجر، اجتماعا مع هيئة أركان الحرس الوطني في النيجر للحصول على الأذونات السياسية والعسكرية اللازمة".

كما نقلت وكالة "رويترز"، عن عضو المجموعة العسكرية أمادو عبدالرحمن في تصريح لتلفزيون محلي، أن وزير الخارجية النيجري هاسومي مسودو الذي يتولى منصب رئيس الوزراء بشكل مؤقت، وقع وثيقة تسمح لفرنسا بتنفيذ هجمات على مقر الرئاسة بهدف تحرير الرئيس المحتجز محمد بازوم، حسب تعبيره.

يأتي ذلك في وقت أفادت تقارير، بإصدار النيجر قرارا بوقف صادرات الذهب واليورانيوم إلى فرنسا.

وتمثل النيجر كنزا ثمينا لفرنسا باعتبارها أحد أقوى حلفاء باريس في دول الساحل والصحراء، فضلا عن كونها مصدرا رئيسيا للإمداد باليوارنيوم المستخدم في إنتاج الكهرباء لملايين الأسر بالبلاد.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد توعد الانقلابيين بالرد "فوراً وبشدّة" على أي هجوم يستهدف مواطني فرنسا ومصالحها في النيجر.

كما سبق أن أكدت الولايات المتحدة "دعمها الثابت" لبازوم، مؤكدة أن الانقلاب يعرّض للخطر "الشراكة" بين الولايات المتحدة والنيجر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النيجر فرنسا صادرات الذهب اليورانيوم بازوم

انقلاب النيجر.. شهادة فشل للمقاربة الفرنسية الأمريكية في الساحل الأفريقي

فرنسا: لا نستهدف التدخل عسكرياً في النيجر

كيف خسرت فرنسا نفوذها في غرب أفريقيا؟