الأرجنتين تتفق على قرض ثنائي مع قطر يعادل 775 مليون دولار لسداد ديون صندوق النقد

الجمعة 4 أغسطس 2023 02:07 م

اتفقت الأرجنتين، الجمعة، مع قطر على قرض قيمته 580 مليون وحدة من حقوق السحب الخاصة، بما يعادل 775 مليون دولار، لاستخدامه في عملية سداد لصندوق النقد الدولي.

والاثنين، قال وزير الاقتصاد الأرجنتيني سرخيو ماسا إن الأرجنتين لن تستخدم "دولاراً واحداً من احتياطياتها" للسداد للصندوق المستحق هذا الأسبوع.

وفي نهاية يوليو/تموز المنصرم، أعلن صندوق النقد الدولي منح الأرجنتين قرضا تصل قيمته إلى 10.8 مليار دولار خلال الفترة المتبقية من العام الحالي، كجزء من مراجعات برنامج إقراض هذا البلد البالغة قيمته الإجمالية 44 مليار دولار.

وذكرت مصادر بالبنك، في تصريحات، أن دفعات القرض ستصرف خلال شهري أغسطس/آب الجاري ونوفمبر/تشرين الثاني المقبل، حيث سيتم منح الجزء الأكبر منه بعد الانتخابات الأولية في 13 أغسطس، لافتة إلى أن القيمة الدقيقة للدفعات لازالت محل نقاش، لكنها تتراوح بين 9.4 و10.8 مليار دولار.

 ولفتت المصادر ذاتها إلى أن الصندوق النقد سيعلن، في غضون وقت قريب، عن اتفاقه الجديد مع الأرجنتين على مستوى الموظفين، وسيتم فيه صرف دفعة بقيمة 7.3 مليار دولار، لكنه لن يشير إلى الدفعة المنتظرة في نوفمبر المقبل، لأن هذه الدفعة ستكون مرتبطة ببرنامج مراجعة منفصل تم تقديمه في ديسمبر الماضي ويستمر التدقيق فيه حتى نوفمبر المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن الأرجنتين كانت قد سددت، في أواخر شهر يوليو الماضي، مبلغ 2.7 مليار دولار لصندوق النقد الدولي باستخدام حقوق السحب الخاصة لدى الصندوق واليوان الصيني، حيث استخدمت وحدات حقوق السحب الخاصة بقيمة 1.7 مليار دولار، في حين حصلت على الجزء المتبقي بالعملة الصينية اليوان من بنك الشعب الصيني (المركزي) لسداد التزاماتها تجاه الصندوق، حتى تتجنب التخلف عن سداد ديونها، في الوقت الذي كانت تتفاوض فيه بشأن اتفاق على مستوى الموظفين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد ديون الأرجنتين سداد الديون قرض العلاقات القطرية الأرجنتينية

بعد الأرجنتين.. مصر ثاني أكبر المقترضين من صندوق النقد