استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

التهدئة ونقطة الضعف المركبة الأمريكية

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 03:42 ص

التهدئة و نقطة الضعف المركبة الأمريكية

في مواجهات جنين وقرية الغجر اللبنانية مؤخرا نقطة ضعف تسمح بمزيد من المواجهات المحدودة مرفقة بتراكم استراتيجي.

هناك معادلة يدركها حلفاء أمريكا وخصومها في الآن ذاته ويعملون على توظيفها في إدراتهم للصراع في فلسطين وفي الاقليم ايضا.

البحث المتواصل عن التهدئة على الحدود اللبنانية وداخل الاراضي الفلسطينية المحتلة تحول الى نقطة ضعف مركبة للسياسة الامريكية في المنطقة.

نقطة ضعف مركبة أمريكية اخذت ترسم ملامح المواجهات بين الاحتلال والمقاومة من حيث الساحة والمساحة والزمن المفترض للمواجهة زمنيا ومكانيا.

نقطة الضعف المركبة باتت مفارقة تعظم مخاطر تتهدد التهدئة وخفض التصعيد المنشود امريكيا بدفع أمريكا للضغط على شركائها بالإقليم وتصدير أزمة الكيان للجوار في مفارقة تدفع للتصعيد والفوضى.

* * *

البحث المتواصل عن التهدئة على الحدود اللبنانية وداخل الاراضي الفلسطينية المحتلة تحول الى نقطة ضعف مركبة للسياسة الامريكية في المنطقة.

الهدوء وخفض التصعيد سياسة امريكية لاتقتصر على الاراضي الفلسطينية بل تشمل الاقليم برمته في الخليج العربي و شرق افريقيا وغربها في السودان والنيجر وهي نقطة ضعف باتت اشبه بالمتلازمة للسياسة المنشغلة في معركتها مع روسيا شرق اوروبا في اوكرانيا اوفي مضيق تايوان والباسفيك مع الصين وهي مواجهاتتوسعت لتشمل افريقيا في ساحلها الشرقي والغربي وصحرائه.

متطلبات التهدئة الامريكية تعكس هشاشة في الاستراتيجية الامريكية وخشية حقيقة من حالة السيولة التي وصلت اليها النظام الدولي والنظم الاقليمية الفرعية سواء في اسيا او افريقيا بشكل يتهدد باستنزاف النفوذ الامريكي في صراعات اقليمية ويسمح باختراقات صينية وروسية عميقة في مناطق النفوذ التقليدي لاميركا واوروبا الغربية .

فلسطين لم تكن بمعزل عن هذه السياسة كونها تمثل احد اهم المناطق تعبيرا عن النفوذ الامريكي و اكثرها توترا في الان ذاته؛ غير أن الصراع والانقسام الداخلي في الكيان الصهيوني حول دعوات التهدئة الامريكية الى نقطة ضعف مركبة تجمع بين الرغبة في التفرغ للصراع مع روسيا والصين إلى الرغبة في إبعاد الخطر عن الكيان الصهيوني الذي بات منقسما على ذاته وأقل قدرة على مواجهة خصومه في فلسطين والمنطقة؛ ما يهدد بتورط امريكي واسع وانخراط واختراق روسي وصيني اوسع للمنطقة.

نقطة الضعف المركبة تحولت الى مفارقة تعظم المخاطر التي تتهدد التهدئة وخفض التصعيد المنشود امريكيا بدفع الولايات المتحدة للضغط على دول الاقليم وعلى شركائها فيما يشبه تصدير لأزمة الكيان الصهيوني الى الجوار الجغرافي خالقة بذلك مفارقة تدفع نحو التصعيد والفوضى.

ختاما .. نقطة الضعف الامريكية المركبة اخذت ترسم ملامح المواجهات بين الاحتلال والمقاومة من حيث الساحة والمساحة والزمن المفترض للمواجهة زمنيا ومكانيا.

ما امكن ملاحظتة في المواجهات الاخيرة في رمضان الفائت وفي تموز يوليو في جنين في قرية الغجر اللبنانية؛ نقطة ضعف مركبة تسمح بمزيد من المواجهات المحدودة المرفق بتراكم استراتيجي وهي معادلة يدركها حلفاء أمريكا وخصومها في الان ذاته ويعملون على توظيفها في ادراتهم للصراع في فلسطين وفي الاقليم ايضا.

*حازم عياد كاتب صحفي وباحث سياسي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

التهدئة تصعيد فلسطين أمريكا جنين الغجر الاحتلال المقاومة تراكم استراتيجي نقطة ضعف مركبة الكيان الصهيوني