"قصة مرعبة لأي مستثمر".. كيف تفاعلت المنصات في مصر مع الإفراج عن عمر الشنيطي؟

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 12:15 م

أثار إفراج السلطات المصرية عن الباحث الاقتصادي البارز عمر الشنيطي بعد اعتقال دام أكثر من 4 سنوات تفاعلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط استياء من إهدار خبراته وزجه بالسجون دون تهمة.

والإثنين أعلن المحامي المصري طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسية عبر حسابه في "تويتر" الإفراج عن الشنيطي بعد أن قضى أكثر من 4 سنوات في الحبس الاحتياطي بتهمة "إسقاط الدولة"، وذلك ضمن قائمة تضم 33 شخصا أطلق سراحهم.

وكان الشنيطي أوقف في يونيو/حزيران 2019 من بين 8 متهمين بالانتماء إلى "جماعة الإخوان المسلمين" المحظورة وإدارة شركات توفر الدعم المالي لـ"إسقاط الدولة".

والشنيطي كان مستشارا ماليا لشركات عالمية وله استثمارات في مجالات مختلفة، ويعتبر المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة مالتبيلز للاستثمار منذ 2010، وهي شركة إدارة الأصول والاستشارات المالية.

وحصل الشنيطي على ماجستير في إدارة الأعمال في الاستراتيجية والمالية من جامعة كولومبيا لإدارة الأعمال.

وتفاعل ناشطون على مواقع التواصل بشكل كبير مع الإفراج عن الشنيطي، مشيرين إلى أن السلطات اعتقلت خبيرا اقتصاديا بلا ذنب وحرمت المجتمع من خبراته.

ونشر الناشط ماجد عبيدو تدوينات للشنيطي كتبها عام 2019 قائلا إنها السبب في اعتقاله.

وقال الناشط جمال سلطان: "عمر الشنيطي خبير اقتصادي شاب، كتب في يونيو 2019 أن المسار الاقتصادي العشوائي الذي تمضي فيه مصر سينتهي للخراب وانهيار العملة، والواقع صعب لكن المقبل سيكون أصعب، فاعتقلوه وأمروا القضاء الشامخ بالتحفظ على أمواله، وأدرجوه على قوائم الإرهاب".

وأضاف "بعد 4 سنوات ، وجدوا أن كلامه كان صحيحا وما توقعه حدث، والخراب حل، والعملة انهارت، فأفرجوا عنه اليوم".

وكتبت ميادة المصري: "عمر الشنيطي قال لهم من أربع سنوات أن العربية بيجرها حمار اعتقلوه.. انهاردة بعد ما السيسي خربها اقتنعوا باللي قاله وخرجوه".

وعلّق إبراهيم عزالدين: "هذه قصة مرعبة لأي مستثمر أو مفكر اقتصادي في مصر! يمكنك قضاء سنوات من عمرك داخل السجون بلا أية تهمة لمجرد ان عقلك يعمل!".

وكتب باهي الدين حسن: "متي يمكن محاسبة من قرروا ومازالوا يقررون بدم بارد كل يوم تبديد عمر عشرات ألوف الأبرياء وتبديد موارد رزق أسرهم؟ عمر الشنيطي".

وقال بلال البخاري: "خبر جميل وسط متاهات الحياة.. عمر الشنيطي رجل عبقري وقامة اقتصادية كبيرة، عقبال أيمن وأنس وكل الناس".

وكتب محمد عباس: "بعد 4 سنوات من الاعتقال السياسي الاحتياطي الإفراج عن عمر الشنيطي".

وقال مراد علي: "بمناسبة الإفراج عن عمر الشنيطي نابغة الاقتصاد المعروف بعد 4 سنوات من الحبس الاحتياطي بدون تهمة حقيقة، هناك شعور لدي أن متخذ القرار في مصر يرى أن كل شخص وطني يجب أن يمر بفترة اعتقال.. البعض تم اعتقاله والبعض سيتم اعتقاله، واجب وطني لازم كل واحد محترم وفاهم يؤديه في هذا العصر".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر عمر الشنيطي خبير اقتصادي اعتقال السجون المصرية الاعتقال السياسي سجناء الرأي في مصر