صحيفة عبرية: نتنياهو يزور الإمارات والمغرب قبل نهاية العام

الخميس 10 أغسطس 2023 07:42 م

يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإمارات والمغرب، خلال الأشهر المقبلة من العام الجاري.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، عن مصادر (لم تسمها) القول إن المغرب سيكون المحطة الأخيرة التي سيزورها نتنياهو ضمن جولة مكثفة ستشمل خمسة بلدان على الأقل، هي اليونان وقبرص وتركيا.

وأضاف: "كما سيزرو نتنياهو كلا من الإمارات والمغرب".

وكان الملك المغربي محمد السادس، قد وجه دعوة رسمية إلى نتنياهو في يونيو/حزيران الماضي، لزيارة الرباط، وذلك بعد قرار اعتراف تل أبيب بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية، والنظر إيجابيا في فتح قنصلية بمدينة الداخلة.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية "ماب" (رسمية) حينها، عن الملك محمد السادس أن زيارة نتنياهو "ستفتح آفاقا جديدة للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل".

ولم يصدر عن السلطات في أي من البلدان الثلاثة تعليق حول ما ذكرته المصادر.

ومنذ توقيع "اتفاقات أبراهام" أواخر عام 2020، لم يقم نتنياهو بزيارة رسمية للمغرب أو الإمارات، لكن وزراء في حكومته الحالية زاروا الدولتين عدة مرات.

ومنذ إعلان التطبيع بين المغرب وإسرائيل في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، كثف الجانبان تعاونهما الاقتصادي والتجاري والعسكري بوتيرة متسارعة.

وفيما يتعلق بالإمارات، فقد كان من المفترض أن يزور نتنياهو أبوظبي سابقا، والتي أتاحت إمكانية دخول المواطنين الإسرائيليين إلى أراضيها بكل سهولة، مباشرة بعد تطبيع العلاقات قبل 3 أعوام، لكن الزيارة لم تتم، بعدما خسر نتنياهو منصبه.

وعقب عودته لمنصبه مطلع العام، تحدد موعد الزيارة أكثر من مرة، إلا أنها لم تتم أيضا بسبب التقارب الإماراتي الإيراني تارة، وممارسات حكومة نتنياهو اليمنية تارة أخرى.

وكانت الإمارات أولى الدول الخليجية التي بادرت بالتطبيع مع إسرائيل، عام 2020، بعد سنوات طويلة لم تكن دول الخليج كلها تعترف بإسرائيل كدولة مستقلة، كما انضمت لها لاحقا المغرب، والبحرين، والسودان، فيما نظر إليه المحللون على أنه تغيير كبير في الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو الإمارات المغرب اتفاقات إبراهام