العراق يعلن رفع الحظر عن تطبيق تليجرام

السبت 12 أغسطس 2023 09:53 م

أعلنت وزارة الاتصالات العراقية، السبت، رفع الحجب عن تطبيق "تليجرام" للمراسلات الفورية اعتبارا من غد الأحد، "لاستجابة الشركة المالكة للتطبيق لمتطلبات الجهات الأمنية".

وذكرت الوزارة في بيان أنها "سترفع الحجب عن تطبيق تليجرام في العراق اعتبارا من يوم غد الأحد، بناء على توجيهات رئيس الوزراء (محمد شياع السوداني) وذلك لاستجابة الشركة المالكة للتطبيق لمتطلبات الجهات الأمنية بالكشف عن الجهات المسربة لبيانات المواطنين" دون مزيد من التفاصيل.

وأضافت أن الشركة المالكة للتطبيق استجابت "لإبداء استعدادها الكامل للتواصل مع الجهات المختصة وقيامها بتسمية قنوات رسمية لها للتواصل مع العراق".

وأشارت إلى أنها "لا تقف ضد حريات التعبير عن الرأي وإنما تشدد على أهمية التزام الشركات المالكة لتطبيقات التواصل الاجتماعي باحترام قوانين البلد وأمنه وبيانات المستخدمين فيه".

ولم يصدر عن الشركة المالكة لتطبيق "تليجرام" تعليق فوري على البيان العراقي.

وفي 6 أغسطس/ آب الجاري، أعلنت الحكومة العراقية حجب تطبيق "تلجرام"، مرجعة ذلك لأسباب تتعلق بـ"الأمن القومي والسلم المجتمعي".

ونقلت وكالة "بغداد اليوم" (غير حكومية) عن خبراء تقنيين، أنه "في الأشهر الأخيرة شهد تلجرام موجة كبيرة من عمليات الابتزاز والتسريب والتشهير من قبل بعض القنوات التي عجزت الحكومة الوصول إلى بياناتها"، دون تفاصيل عن إن كانت التسريبات تتعلق بالشأن السياسي أو الاجتماعي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق حظر تطبيق تليجرام