بعد 25 يوما على بدء عرضه.. الجزائر تسحب ترخيص فيلم "باربي"

الاثنين 14 أغسطس 2023 06:22 م

قررت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، الإثنين، سحب ترخيص عرض فيلم "باربي" من قاعات السينما، وذلك بعد نحو 25 يوما على بدء عرضه.

ونقلت صحيفة "الشروق" عن مصادر، وصفتها بالمطلعة، أن الوزارة قامت بسحب ترخيص عرض "باربي" الممنوح لشركة "أم دي سيني" للتوزيع، كما حذفت الشركة الفيلم من برنامج عرضها الأسبوعي، المنشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وجاء القرار بعد موجة الجدل الذي أثارها الفيلم، باعتباره منافيا لقيم وأخلاق المجتمع الجزائري، ويروج لـ "المثلية الجنسية"، خصوصا أنه موجه لفئة الشباب والأطفال.

وفي السياق، نقل الصحفي التلفزيوني الجزائري، عبدالعالي مزغيش، عن "مصدر موثوق" أن وزارة الثقافة والفنون "تسحب ترخيص عرض باربي، بعد الجدل الذي رافق بعض مشاهده المصنفة كمنافية لقيم المجتمع"، بحسب منشور له على "فيسبوك".

وبدأ عرض "باربي" لمخرجته غريتا جيروج بقاعات السينما الجزائرية في 19 يوليو/تموز الماضي، وسمحت السعودية والإمارات والبحرين بعرضه ابتداء من 10 أغسطس/آب.

لكن في الكويت، أفادت وكالة الأنباء الكويتية بأن لجنة رقابة الأفلام السينمائية قررت منع فيلم "باربي" لحرصها "على منع كل ما يخدش الآداب العامة أو يحرض على مخالفة النظام العام والعادات والتقاليد".

وفي لبنان، تحرك وزير الثقافة اللبناني، عباس مرتضى، لمنع عرضه قائلا إنه "يروج للشذوذ والتحول الجنسي.. ويتعارض مع القيم الأخلاقية والإيمانية"، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد + الشروق الجزائرية

  كلمات مفتاحية

باربي الجزائر المثلية

عرض باربي بالسعودية.. بن سلمان يحول الرقابة من إسكات المعارضين لاسترضاء الشباب