قائد الحرس الثوري يتهم منفذ هجوم ضريح شاه جراغ بالارتباط بإسرائيل

الثلاثاء 15 أغسطس 2023 02:41 م

اتهم قيادي بارز بالحرس الثوري الإيراني، إسرائيل بالارتباط بمنفذ الهجوم المسلح الذي استهدف مرقد "شاه جراغ" في مدينة شيراز جنوبي البلاد، فيما ارتفع عدد ضحايا الهجوم، الذي وقع الأحد الماضي، إلى شخصين، بعد وفاة أحد المصابين.

وقال يد الله بوعلي، قائد فيلق "فجر فارس" بالحرس الثوري، للصحفيين بمحافظة "فارس"، الثلاثاء، إن المهاجم كان ينشط "في إطار شبكة تعمل في عدة بلدان"، وإن هذه الشبكة "مرتبطة بلا شك" بإسرائيل و"تمركزت في شيراز قبل شهر واتخذت الترتيبات اللازمة".

وأعلن قائد فيلق "فجر فارس" أنه تم اعتقال أكثر من 10 أشخاص، مشيرا إلى أن منفذ الهجوم كان يحمل أفضل بندقية قنص.

بدوره، قال علي بهادري جهرمي، المتحدث باسم حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي، الثلاثاء، إن "الجهات الأمنية والقضائية، ومن خلال التحقيقات والإجراءات اللازمة، ستعتقل وتعاقب جميع مرتكبي هذه الجريمة".

وزعم أيضا أن "الدول التي تدعم وتستضيف الجماعات الإرهابية" تتحمل أيضا "مسؤولية مشتركة" في هذا الهجوم، وأن إيران "ستتابع الإجراءات القانونية من خلال السلطات الدولية للتعامل مع أفعال هذه الدول".

وكانت وكالة "ميزان"، التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، قد أعلنت في وقت سابق عن توقيف 8 من المشتبه بهم، وهم بحسب هذه الوكالة "كلهم من الأجانب".

كما نفى المتحدث باسم الحرس الثوري، رمضان شريف، مساء الإثنين، أن يكون المهاجم أفغانياً، وقال إن جنسية هذا الشخص "ستعلن في الوقت المناسب".

يذكر أن المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، رمضان شريف، قال يوم الإثنين إن أجهزة استخبارات أجنبية مرتبطة بالهجوم، مؤكدا أن "رد إيران سيكون حاسما وحازما".

وأعلنت إيران، في وقت سابق الإثنين، عن اعتقال 4 أشخاص مشتبه بهم في التورط بالهجوم الإرهابي، الذي وقع الأحد. كما أعلن التلفزيون الإيراني عن تبني تنظيم "الدولة الإسلامية" الهجوم.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" قالت إن الإرهابي الذي نفذ الهجوم تم اعتقاله ويحمل جنسية أجنبية، وكان بصدد تنفيذ عملية إرهابية داخل محيط المرقد.

يُذكر أن مزار "شاه جراغ" تعرّض يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى هجوم مسلح آخر خلّف 13 قتيلًا و30 جريحًا، وقد تبنّى تنظيم "الدولة" الهجوم حينها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هجوم إيران مرقد شاه جراغ العلاقات الإيرانية الإسرائيلية الحرس الثوري