أموال صندوق النقد الدولي تعيد الكهرباء إلى لبنان.. ماذا حدث؟

الخميس 17 أغسطس 2023 07:46 م

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان الخميس، التوصل إلى حل لإعادة تغذية البلاد بالكهرباء، بعد نحو 24 ساعة على العتمة الشاملة التي عاشها لبنان، إثر توقف معملين لإنتاج الكهرباء نتيجة عدم حصول المشغّل على مستحقاته.

ويقضي الاتفاق بالدفع من حقوق السحب الخاص التي حوّلها صندوق النقد الدولي إلى لبنان، وذلك بعد رفض حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري الدفع من أموال احتياطي "المركزي"، وهي المشكلة التي يواجهها لبنان منذ انتهاء ولاية رياض سلامة ورفض منصوري تحويل الأموال لتغطية نفقات رئيسية للحكومة إذا لم يتوفّر الغطاء القانوني له.

وحصلت الشركة المشغلة على وعود شفهية من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بأن تحصل شهرياً على 7 ملايين دولار من مستحقاتها، وبالتالي العمل على إعادة تشغيل المعملين.

وكان الإعلان عن قرار توقف معملي الكهرباء عن العمل عكس إرباكا كبيرا في لبنان، في ظل موجة الحر الشديدة التي تضربه، وهو انعكس سلبا على حياة اللبنانيين اليومية من المياه والاتصالات وحركة المرافق العامة وأبرزها المرفأ والمطار الذي خيمّت عليه العتمة مساء الأربعاء لساعات.

وكانت مؤسسة كهرباء لبنان، قد أعلنت في بيان لها، أنها تبلغت الأربعاء من مشغل معملي "الزهراني" و"دير عمار" بأنه نتيجة عدم تسديد مستحقاتها المترتبة بالعملة الأجنبية، ستقوم بتوقيف مجموعات المعملين عن العمل عصر الأربعاء.

وباشرت هذه الشركة بالفعل الإجراءات الآيلة إلى ذلك، ما من شأنه أن أدى إلى توقف القدرة الإنتاجية للمؤسسة، وبالتالي انفصال الشبكة الكهربائية كليا.

يشار إلى أن معملي دير عمار والزهراني، هما المعملان الحراريان الوحيدان الموضوعان على الشبكة الكهربائية اللبنانية حاليا، حيث يؤمنان بحدود 550 ميغاواط عليها.

وبرّرت الشركة المشغلة قرار التوقف عن العمل بالقول إنه "بعدما تم التعهد بتلقي أقساط شهرية منتظمة بدءا من مارس/آذار 2013، من دون أن تجد طريقها إلى التنفيذ، تفاجأت في الأسابيع الأخيرة، ورغم استمرار التحصيل من المواطنين، بأن الأمور عادت إلى ما كانت عليه قبل 3 سنوات، حيث لم تتوفر أي خطة لدفع المستحقات المالية المترتبة، ما جعلنا عاجزين عن الاستمرار في تأدية عملنا".

وهي ليست المرة الأولى التي ينقطع فيها التيار الكهربائي، الذي لا تصل تغذيته أساسا كحد أقصى، إلى 6 ساعات يوميا.

وفي بداية العام الحالي، عاش اللبنانيون الأزمة نفسها، مع مشكلة فتح الاعتمادات اللازمة لتفريغ بواخر المحروقات وذلك في ظل الأزمة المالية - السياسية التي يعيشها لبنان.

يشار إلى أن نسبة كبيرة من اللبنانيين عمدت إلى إيجاد حلول فردية لمشكلة الكهرباء، لا سيما أنه في السنوات الأخيرة كانت التغذية شبه معدومة، بحيث لجأ عدد كبير منهم إلى تركيب ألواح الطاقة الشمسية لتأمين الكهرباء إضافة إلى الاشتراك بالمولدات الخاصة في مختلف المناطق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان الكهرباء صندوق النقد النقد الدولي أموال أزمة اقتصادية