قطر تبني مدينة اقتصادية ومجمعا سكنيا لنصف مليون شخص في نيجيريا

الجمعة 18 أغسطس 2023 08:32 ص

شهدت نيجيريا وضع حجر الأساس لبناء مدينة اقتصادية ضخمة ومجمع سكني جماعي لـ500 ألف شخص من الطبقة محدودة الدخل في ولاية كادونا النيجيرية بتمويل من مؤسسة "قطر الخيرية".

ويحمل المشروع اسم "سنابل قطر"، وفقا لما نقلته وسائل إعلام قطرية.

من ناحيته، قال السفير القطري في نيجيريا علي بن غانم الهاجري إن المؤسسة تعهدت أيضا بمساعدات مختلفة وبرامج لتمكين الفقراء والمحرومين في كادونا. وتشمل هذه المنح الدراسية للأيتام وأطفال الفقراء، وتوزيع آلات الخياطة، وآلات اللحام، وآلات ضخ الري، وأدوات الصالون، وحفر مئات الآبار عبر 23 حكومة محلية في ولاية كادونا.

بدوره، أشاد محافظ ولاية كادونا، أوبا ساني بالدعم القطري الذي خصص في إطار مشروع سنابل التمويل لبناء مدينة اقتصادية ضخمة ومجمع سكني جماعي للسكان الضعفاء والمحرومين في الدولة.

وقال في تصريحاته خلال حفل وضع حجر الأساس إن "المدينة الاقتصادية ستوفر بنية تحتية على مستوى عالمي وستجعل كادونا نقطة مهمة كمكان إقامة حديثة مع أمن كاف وأجواء مواتية لأنشطة الأعمال".

وتقدم دولة قطر دعما كبيرا، سواء على مستوى التعاون الثنائي أو المتعدد الأطراف، للبلدان الأفريقية بشكل مباشر عبر المؤسسات القطرية أو في إطار الشراكات الاستراتيجية مع الأمم المتحدة والمؤسسات والمنظمات الدولية الأخرى ذات الصلة وفي مختلف المجالات التنموية والإنسانية والتعليمية والصحية وتوفير فرص العمل، وذلك انطلاقا من رؤيتها الوطنية 2030 التي تعكس وبشكل واضح أهمية قيم التضامن في مساعدة الدول والشعوب والمجتمعات التي تعاني من الأزمات الإنسانية والنزاعات والفقر.

وبلغت مساهمات صندوق قطر للتنمية مستوى 708 ملايين دولار على مدار العام الماضي كإجمالي مساعدات إنسانية وتنموية، مما جعل دولة قطر ضمن كبار الدول المانحة والداعمة للدول النامية والأقل نموا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية النيجيرية قطر الخيرية سنابل قطر مدينة سكنية

أردوغان يصل إلى نيجيريا في آخر محطات جولته الأفريقية