ولي العهد السعودي يلتقي وزير الخارجية الإيراني في جدة (فيديو)

الجمعة 18 أغسطس 2023 11:59 ص

قالت قناة "برس تي في" الإيرانية الإخبارية، الجمعة، إن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان التقى مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدة، ضمن زيارة الأول الحالية للمملكة.

وذكر مراسل القناة، جيسو ميشا أحمدي، أن الاجتماع، الذي تم خلف أبواب مغلقة، ضم أيضا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وتابع: "الاجتماع مؤشر عظيم على دفء ونمو العلاقات بين إيران والسعودية".

ونشرت وسائل إعلام سعودية مقاطع فيديو للقاء.

ووصل عبداللهيان إلى السعودية، الخميس، في زيارة هي الأولى للمملكة منذ عودة العلاقات بين البلدين في مارس/ آذار الماضي، وجاءت بدعوة من نظيره السعودي.

وتوجه عبداللهيان إلى مقر وزارة الخارجية السعودية بالرياض للقاء بن فرحان، حيث بحث الجانبان عددًا من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ونشرت قناة "الإخبارية" السعودية مشهد وصول الوزير الإيراني وسط استقباله من عدة مسؤولين سعوديين، فيما أكدت صحيفة "سبق" السعودية أن السفير الإيراني سيباشر مهامه في الرياض كنتيجة لهذه الزيارة.

وتعد زيارة عبداللهيان إلى المملكة الأولى من نوعها بعد اتفاق البلدين في بكين في مارس.

والإثنين الماضي، قال متحدث وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، خلال مؤتمر صحفي، إن عبد اللهيان "سيبحث خلال زيارته إلى الرياض القضايا الثنائية، وإحياء التعاون الثنائي في المجالات المختلفة".

من جانبها أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" (شبه رسمية)، بأن عبداللهيان "وصل إلى الرياض ردا على زيارة نظيره السعودي فيصل بن فرحان مؤخرا إلى طهران".

والأسبوع الماضي، نقلت وكالة "إرنا" الرسمية الإيرانية، عن مصدر "مطلع"، أن السفارة السعودية بدأت عملها في طهران بشكل رسمي.

وفي 10 مارس الماضي وقّعت السعودية وإيران اتفاقاً برعاية الصين لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، بعد انقطاع دام نحو 7 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية أمير حسين عبداللهيان محمد بن سلمان فيصل بن فرحان

كيف رأى الناشطون زيارة وزير خارجية إيران التاريخية إلى السعودية؟

ستكون في الموعد المناسب.. ولي العهد السعودي يقبل الدعوة لزيارة طهران

زيارة عبداللهيان إلى السعودية في عيون الخبراء.. تقارب يشوبه عقبات

إيران: سنرسل سفيرنا إلى السعودية خلال أيام

نيوزويك: ولي العهد السعودي يسعى لإنهاء حرب اليمن ويأمل بمساعدة إيران

 أرشيف 66 عاما.. ماذا يخبرنا التاريخ عن العلاقات الإيرانية السعودية؟