بعد حصاره خليجيا.. كوكايين فقراء الشرق الأوسط يثير مخاوف أوروبية

السبت 19 أغسطس 2023 03:49 م

أثارت المحاصرة الخليجية متعددة الأوجه لمخدر الكبتاجون، الذي يسمي أيضا كوكايين الفقراء في الشرق الأوسط مخاوف أوروبية من تزايد تدفقه على أرضيها، حسبما نقلت وكالة بلومبرج عن مسؤولين وخبراء غربيين.

ووفق بلومبرج، فإن المخدر الذي تنتجه مجموعات مقربة من الرئيس السوري بشار الأسد، وحليفه حزب الله، مصنوع من مادة الأمفبتامين، وتباع الحبة منه بنحو 3 دولارات إلى 25 دولاراً.

ويقال إن مخدر الكبتاجون يعمل على تفجير للطاقة وتحفيز الإنتاجية واليقظة ويمنح متعاطيه إحساساً بالنشوة، فضلاً عن الأوهام والشعور بالقوة والمَنَعة والبأس، وهو رائج بين المراهقين وعمال البناء ذوي الدخل المنخفض.

ونقلت بلومبرج عن مسؤولين وخبراء تحذيرهم أن الكبتاجون سيصبح الآن على الأرجح تهديداً لأوروبا وبقية العالم أيضاً، نتيجة حملة صارمة تشنها السلطات السعودية على الكبتاجون.

ورأي المسؤولون والخبراء أن جهود المملكة الأخيرة للتواصل مع الرئيس السوري بشار الأسد من أجل كبح تدفق هذه المادة المخدرة، تدفع المنتجين إلى البحث عن طرق وأسواق جديدة.

وفي هذا الصدد، قالت كارولين روز، المديرة في "نيو لاينز إنيستيتيوت"، إنه "مثل أي اقتصاد غير قانوني، أصبح التجار والمهربون أكثر تطوراً وتقدماً في محاولة استهداف أسواق عبور جديدة، واكتشاف طرق أخرى، ثم محاولة إنشاء أسواق استهلاك غير معهودة".

وتابعت روز التي تقود مشروعاً بحثياً عن تجارة الكبتاجون: "إنهم يتكيفون ويتبنون أساليب مبتكرة".

 وقدر باحثان بارزان في مركز "نيو لاينز إنيستيتيوت" للأبحاث أن "الكبتاجون ولّد نحو 10 مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث الماضية.

ونقلت بلومبرج عن مسؤولين كبيرين في الاتحاد الأوروبي قولهما إن تقارير الاستخبارات التي اطلعا عليها، والإفادات التي تلقياها من نظرائهم في الشرق الأوسط، تشير إلى أنه من المحتمل للغاية أن تزداد تدفقات الكبتاجون إلى أوروبا، مدفوعة بحاجة التجار في سوريا إلى السيولة، و"رغبة الأسد في تصدير الإدمان والتوتر الاجتماعي إلى بلدان يرى أنها أضرته"، وفق تعبيرهما.

دعمت القوى الأوروبية، شأنها شأن الولايات المتحدة، الاحتجاجات المناهضة للأسد، قبل أن تدعم المعارضين السياسيين والجماعات المسلحة التي تسعى للإطاحة به.

وقال المسؤولان إن الكبتاجون لم يصبح مشكلة في أوروبا حتى الآن، لكن القضية الآن تحت مجهر الجميع فيما يزداد قلق صانعي السياسات والمسؤولين الأمنيين في جميع أنحاء القارة إزاءها.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الكبتاجون أوروبا الخليج مخاوف أوروبية