استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

اقتصاد إدارة بايدن وأسباب التضخم

الأحد 20 أغسطس 2023 02:36 م

اقتصاد إدارة بايدن وأسباب التضخم

أدت سلسلة أحداث مناخية متطرفة، زاد احتمالُ حدوثها بسبب تغير المناخ، إلى تعطل الإنتاج الزراعي في أماكن كثيرة.

هناك تحيز سلبي في التصورات عن تضخم سعر المواد الغذائية، وتعطي القفزات الكبيرة انطباعاً أقوى من الانخفاضات الكبيرة.

رغم أن كثيرا من الناس يرغبون في إلقاء اللوم على شخص ما بسبب ارتفاع أسعار البقالة، فإنه من الصعب حقاً العثور على أشرار محليين.

رغم ما يود بعض اليسار تصديقه، لم تفعله أيٌ من الشركات الجشعة، على الأقل الجزء الأكبر منها. وفي بعض الأحيان، هذه الأشياء تحدث وكفى.

هل يمكن إلقاء اللوم على اقتصاد إدارة بايدن، أم أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية هو مثال على «تضخم الجشع»، أي التضخم الناجم عن التلاعب بالأسعار؟!

ربما كان هناك بعض التلاعب في الأسعار، لكنها لا يمكن أن تكون مركزية في القصة. ولو كان الأمر كذلك، لما رأينا أسعار البيض تنخفض بالسرعة التي ارتفعت بها.

نظراً لارتفاع الأسعار العالمية، فكيف يمكن ألا ترتفع الأسعار في أميركا كثيراً؟ فقد كانت هناك ارتفاعات كبيرة في أسعار مواد الغذاء بجميع أنحاء العالم، كما في أوروبا.

لماذا ارتفعت أسعار البقالة وهل يمكن إلقاء اللوم على اقتصاد إدارة بايدن، أم أن ارتفاع أسعار الغذاء مثال على «تضخم الجشع»، أي التضخم الناجم عن التلاعب بالأسعار؟!

روسيا نفسَها مُصدِّر رئيس للأسمدة، وكان الغاز الطبيعي الروسي من المدخلات المهمة في إنتاج الأسمدة في أوروبا. فروسيا الوحيدة القادرة على إحداث تأثير كبير على تضخم الغذاء العالمي.

* * *

أحياناً أتحدث عن التضخم مع أناس حقيقيين لا يدققون في تقارير مكتب إحصاءات العمل أو يجادلون حول المزايا النسبية للتضخم المتوسط المتقلص مقابل اتجاه التضخم الأساسي متعدد المتغيرات.

صحيح أن الناس لا يختلفون بالضرورة مع الافتراض القائل بأن التضخم ينخفض، لكنهم يتحدثون حتماً عن كلفة مواد البقالة. إنها نقطة وجيهة. وهناك تحيز سلبي في التصورات عن تضخم المواد الغذائية، وتعطي القفزات الكبيرة انطباعاً أقوى من الانخفاضات الكبيرة.

وعلى سبيل المثال، حظي التصور التشاؤمي لعام 2022 باهتمام أكبر بكثير من سير الأمور سريعاً نحو الأوضاع الطبيعية لعام 2023. ومن الصحيح أن أسعار البقالة ارتفعت بشكل كبير أكثر من متوسط أسعار المستهلك منذ عشية الجائحة.

لكن لماذا؟ وهل يمكن إلقاء اللوم على اقتصاد إدارة بايدن، أم أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية هو مثال على «تضخم الجشع»، أي التضخم الناجم عن التلاعب بالأسعار!

لا، قطعاً. فربما كان للصعود الاقتصادي في عهد الرئيس جو بايدن بعض التأثير الهامشي على أسعار المواد الغذائية، خاصةً لأنه أدى إلى مكاسب كبيرة في أجور العمال ذوي الأجور المنخفضة، بما في ذلك العمال في متاجر البيع بالتجزئة.

وأنا لا أستبعد احتمال أن بعض اللاعبين الكبار في تجارة المواد الغذائية قد استغلوا التضخمَ العام لاستغلال قوتهم السوقية أكثر من المعتاد.

لكن النقطة الأساسية التي يجب أن نفهمها بشأن تضخم المواد الغذائية هي أنه ظاهرة عالمية، خارجة عن سيطرة أي حكومة واحدة، وتتخطى سياسات التسعير حتى أكبر الشركات.

ونظراً للارتفاع الهائل في الأسعار العالمية، فكيف يمكن ألا ترتفع الأسعار في الولايات المتحدة كثيراً؟ في الواقع، كانت هناك ارتفاعات كبيرة في أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم، كما حدث في أوروبا، على سبيل المثال.

والأسعار التي يدفعها المستهلكون الأميركيون الآن مقابل الغذاء لم تتبع عن كثب مؤشر الأسعار العالمي، وبشكل عام ارتفعت بنسبة أقل. لكن هذا ليس مفاجئاً، لأن المؤشرات تقيس أشياءَ مختلفة نوعاً ما.

فالبنك الدولي يقدر أسعار المواد الغذائية الخام، في حين يقدر مكتب إحصاءات العمل أسعار الأطعمة المشتراة. ويؤدي هذا التمييز إلى إحداث فجوة بين الأسعار العالمية والأسعار التي يدفعها المتسوقون، وهذا بدوره يعني أن العوامل غير العالمية قد تلعب دوراً ما في تضخم مواد البقالة.

وعلى سبيل المثال، استشهدت إحدى التدوينات في مدونة البيت الأبيض حول أسعار البقالة، من بين أشياء أخرى، بأن «الجائحة حفّزت على تحول الطلب على الغذاء من المطاعم إلى محلات البقالة». وهذه نسخة من مشكلة ورق دورات المياه.

وكان جزء من المشكلة هو أن ورق دورات المياه الذي يشتريه المرء في المتاجر يختلف عن الورق المباع للشركات والمطاعم، وحين بدأ ملايين الناس فجأةً في البقاء داخل منازلهم، وجدت الصناعة نفسَها مؤقتاً تنتج النوعَ الخاطئَ.

وظهرت مشكلاتٌ مماثلة حين توقف الناسُ عن تناول الطعام في الخارج واشتروا طعاماً أكثر لتناوله في المنزل. ويتضمن إدخال الطعام في عربة التسوق أيضاً كلفةً أخرى بالإضافة إلى سعر السلع الغذائية.

ومن بين هذا كلفة العمالة. ويكسب موظفو متاجر التجزئة في مجال المواد الغذائية أجوراً منخفضة بشكل ملحوظ، لكن أسواق العمل الضيقة أدت إلى مكاسب كبيرة للعمال ذوي الأجور الأسوأ، مما لا بد أن يكون له بعض التأثير على أسعار المستهلك.

وربما كان هناك بعض التلاعب في الأسعار، لكنها لا يمكن أن تكون مركزية في القصة. ولو كان الأمر كذلك، لما رأينا أسعار البيض تنخفض بالسرعة التي ارتفعت بها.

ومن ثم، فإن تضخم أسعار الغذاء هو في الأساس قصة عالمية. لكن ما الذي تسبب في ارتفاع أسعار الغذاء العالمية؟ يبدو أنها كانت عاصفة كاملة من الأحداث المعاكسة (بما في ذلك العواصف الفعلية). وكان على رأس القائمة حرب أوكرانيا.

فبعد سقوط الاتحاد السوفياتي، استعاد حزام «التربة السوداء» الذي يمتد عبر أوكرانيا وروسيا وكازاخستان دورَه التاريخي كأحد أعظم المناطق الزراعية في العالَم، لكنه أصبح الآن منطقة حرب مرة أخرى.

وكانت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أيضاً أحدَ العوامل، وإن لم تكن العامل الوحيد، في الارتفاع غير العادي في أسعار الأسمدة. لماذا؟

لأن روسيا تعتبر نفسَها مُصدِّرا رئيسياً للأسمدة، وكان الغاز الطبيعي الروسي من المدخلات المهمة في إنتاج الأسمدة في أوروبا. ولهذا ربما تدركون السبب الذي دفعني للقول إن روسيا قد تكون الحكومة الوحيدة القادرة على إحداث تأثير كبير على تضخم الغذاء العالمي.

وسنرى بالتأكيد بعض الراحة إذا تراجعت عن عمليتها العسكرية في أوكرانيا. وأخيراً وليس آخراً، أدت سلسلة من الأحداث المناخية المتطرفة، التي زاد احتمالُ حدوثها بسبب تغير المناخ، إلى تعطل الإنتاج الزراعي في أماكن كثيرة.

وخلاصة القول هي أنه رغم أن كثيرا من الناس يرغبون في إلقاء اللوم على شخص ما بسبب ارتفاع أسعار البقالة، فإنه من الصعب حقاً العثور على أشرار محليين. وعلى الرغم مما يدعيه اليمين الأميركي، فإن بايدن لم يفعل ذلك. ورغم ما يود بعض اليسار تصديقه، لم تفعله أيٌ من الشركات الجشعة، على الأقل الجزء الأكبر منها. وفي بعض الأحيان، هذه الأشياء تحدث وكفى.

*د. بول كروغمان كاتب وأكاديمي أمريكي، حائز على جائز نوبل في الاقتصاد

المصدر | نيويورك تايمز

  كلمات مفتاحية

أميركا روسيا أسمدة الغذاء التضخم أوكرانيا أسعار البقالة اقتصاد إدارة بايدن اليمين الأميركي التلاعب في الأسعار تضخم الجشع