تضامن واسع مع المعارض المصري هشام قاسم بعد رفضه دفع كفالة إخلاء سبيله

الاثنين 21 أغسطس 2023 12:01 م

حالة تضامن واسعة، شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن رفض المعارض المصري هشام قاسم رئيس مجلس أمناء التيار الحر، دفع كفالة مالية مقابل إخلاء سبيله، في واقعة سب القيادي بالحركة المدنية كمال أبوعيطة.

وكانت النيابة قد استمعت إلى أقوال قاسم في البلاغ رقم 5007 لسنة 2023، المقام من أبوعيطة على خلفية نشر قاسم منشورًا على حسابه الشخصي بموقع "فيسبوك"، يتهمه فيه بالتسبب فى إهدار المال العام، وأنه تم اتهامه بإحدى قضايا الاختلاس الكبرى.

ووجهت النيابة، إلى هشام قاسم اتهامات السب والقذف وتعمُّد إزعاج الآخرين بوسيلة من وسائل الاتصالات، وهي الاتهامات التي رد عليها قاسم باتهام أبو عيطة بالسب والقذف، عارضًا صورة من منشور للأخير يتهم قاسم بالعمالة والعمل لصالح أجندات دول خارجية.

وبعد ذلك، أمرت النيابة بإخلاء سبيل قاسم، بعد دفع كفالة قدرها 5000 جنيه (161 دولارا أمريكيا)، ليعلن قاسم رفض دفع الكفالة، قائلا في تغريدة عبر حسابه على موقع "إكس" (تويتر سابقا): "النيابة أفرجت عني بكفالة 5000 جنيه (161 دولارا أمريكيا)، طبعا ده بعدهم، أنا انضف من (الرئيس المصري) عبدالفتاح السيسي، وكل رجالته وأجهزته وقررت عدم سداد الكفالة والبقاء محبوس".

ولاحقا، أكد قاسم في تصريحات صحفية إصراره على عدم دفع الكفالة، قائلًا: "أنا لا حرامي ولا نشال ولا يوجد مبرر لدفعي كفالة".

وبعد ذلك، أحالت نيابة السيدة زينب قاسم، إلى مركز شرطة السيدة زينب لاحتجازه، في حال أصر على رفض الامتثال لقرارها بدفع الكفالة.

وقال المحامي جمال عيد، إن مأمور قسم السيدة زينب حضر بنفسه، واصطحب قاسم في سيارة ملاكي من النيابة إلى القسم، مشيرًا إلى أن قرار قاسم برفض دفع الكفالة، يُلزم النيابة بإحالته إلى قسم السيدة زينب، ليتم احتجازه.

وأضاف أن رفض قاسم دفع الكفالة يعني أنه سيُحال إلى المحكمة لعرضه على قاضي المعارضات للبت في أمره، إما بتثبيت الكفالة أو إلغاءها أو حبسه.

وتفاعل رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، مع تغريدة قاسم، قائلا: "حصل معى موقف مماثل أثناء حكم الرئيس (حسني) مبارك، ورفضت الدفع أيضا".

وأضاف: "أناشد النائب العام إلغاء الكفالة والإفراج عن (هشام قاسم).. فـ5 آلاف جنيه (161 دولارا) لا تمنع من أي شيء لكن تجرح وتفتح الباب لتأويل أسباب القبض عليه".

قبل أن يعلن الكثير من الناشطين تضامنهم مع قاسم في رفضه دفع الغرامة.

كما عبر آخرون عن رفضهم التنكيل بقاسم، باعتباره معارضا سياسيا للنظام.

فيما هاجم البعض أبوعيطة، الذي تسبب في حبس قاسم، لافتين إلى أنه يرتدي ثوب المعارضة، ولكنه من مؤيدي النظام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هشام قاسم معارضة كفالة كمال أبوعيطة

مصر تسجن المعارض هشام قاسم رهن المحاكمة بتهمتين

واشنطن بوست عن سجن هشام قاسم: دوامة القمع في مصر مستمرة

إضراب المعارض المصري المعتقل هشام قاسم عن الطعام.. ماذا يعني؟