حال تعرضت لعدوان.. النيجر تسمح لجيشي مالي وبوركينا فاسو بالتدخل

الجمعة 25 أغسطس 2023 03:29 م

أعلنت نيامي الخميس، أنّ النظام العسكري الحاكم منذ الانقلاب على الرئيس محمد بازوم، قبل شهر تقريباً، أجاز لجيشي الجارتين بوركينا فاسو ومالي، التدخّل في النيجر "في حال تعرّضت لعدوان"

وأتى هذا الإعلان في ختام زيارة وزيرة خارجية بوركينا فاسو أوليفيا رومبا، ونظيرها المالي عبدالله ديوب، الخميس لنيامي، حيث استقبلهما الرجل القوي الجديد في البلاد الجنرال عبدالرحمن تياني.

وفي ختام الزيارة، تلا الأمين العام المساعد في وزارة الخارجية النيجرية عمر إبراهيم سيدي، بياناً نقل فيه عن الوزيرين "ترحيبهما" بأوامر أصدرتها نيامي و"تسمح لقوات الدفاع والأمن في بوركينا فاسو ومالي بالتدخّل في أراضي النيجر في حال وقوع عدوان".

وبوركينا فاسو ومالي اللتان تواجهان على غرار النيجر أعمال عنف جهادية متكرّرة، يقودهما أيضاً ضبّاط استولوا على السلطة بالقوة بين عامي 2020 و2022.

وبعيد الانقلاب العسكري الذي جرى في نيامي في 26 يوليو/تموز، عبّر الحكّام العسكريون لبوركينا فاسو ومالي عن تضامنهم مع السلطات النيجرية الجديدة.

وبرز دعم هذين البلدين لجارتهما خصوصاً بعد تهديد وجّهته الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) بالتدخّل عسكرياً ضدّ الانقلابين في النيجر، لإعادة إرساء النظام الدستوري في هذا البلد.

وفي أعقاب هذا التهديد، وجّهت الدولتان تحذيراً لـ"إيكواس" من أنّ أيّ تدخّل في النيجر، سيكون بمثابة "إعلان حرب"، وهو ما كرّرتاه الخميس على لساني وزيريهما.

أما الجنرال تياني، فرفع مستوى تحذيره لـ"إيكواس" السبت، بقوله إنّ أيّ تدخّل عسكري أجنبي في بلاده لن يكون "نزهة في الحديقة كما يعتقد البعض".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

النيجر مالي بوركينا فاسو تدخل عسكري انقلاب النيجر

فرنسا فقط.. انقلابيو النيجر ينفون طلب سفراء أمريكا وألمانيا بالمغادرة

ماكرون مشيدا ببازوم: سفيرنا في النيجر سيبقى رغم ضغوط الانقلابيين

الجزائر تعلن مبادرة من 6 بنود لحل أزمة النيجر.. وتجدد رفض التدخل العسكري

انقلاب النيجر.. هكذا خرج من رحم عمليات حفظ سلام أممية