قطر تأمل في حوار أوسع بين أمريكا وإيران بشأن البرنامج النووي

الجمعة 25 أغسطس 2023 09:53 م

أعرب رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن، الجمعة، عن أمله بأن يؤدي اتفاق تبادل السجناء الأخير بين طهران وواشنطن إلى "حوار بشأن الملف النووي".

جاء ذلك في كلمته بمحاضرة المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية IISS في سنغافورة، حيث عبر رئيس الوزراء القطري عن أمله بأن يؤدي اتفاق لتبادل السجناء توسطت فيه بلاده مؤخراً بين إيران والولايات المتحدة إلى حوار أوسع بشأن برنامج طهران النووي.

وأضاف: "بالنسبة لإيران، كنا وسيطاً رئيسياً مع الولايات المتحدة في اتفاق تبادل السجناء الذي نأمل أن يؤدي إلى حوار أوسع حول الاتفاق النووي".

وتوصلت إيران والولايات المتحدة مؤخراً إلى اتفاق سيجري بموجبه إطلاق سراح 5 أميركيين محتجزين في إيران في المقابل الإفراج عن أصول إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية، وإرسالها إلى حساب في قطر يمكن لإيران الوصول إليه.

وصف المسؤول القطري، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، بـ"المشجع من أجل استقرار المنطقة"، وأعرب عن دعم بلاده لـ"جهود التوصل لاتفاق بين إيران و السعودية، وطالبنا منذ فترة طويلة بضرورة إجراء حوار بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، وهي الطريقة الوحيدة من أجل حل الخلافات".

كما أعرب عن إيمان بلاده، بأن "هذه الجهود ستساعد في استقرار المنطقة، وحاولنا إيجاد أرضية مشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، بحثنا كيف يمكن بناء مصالحنا المشتركة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر إيران نووي إيران أمريكا

انتقدت سلوك واشنطن.. إيران تكشف عن تقدم في صفقة تبادل السجناء مع أمريكا

كيف تتطلع إيران لمحاكاة السعودية في جهود إعادة توجيه سياستها الخارجية؟

بوساطة قطر.. طهران وواشنطن تقتربان من صفقة تبادل سجناء والإفراج عن أموال إيرانية