إعلام ليبي: نجلاء المنقوش غادرت إسطنبول إلى لندن

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 12:00 م

أفادت وسائل إعلام ليبية، الثلاثاء، بأن وزيرة خارجية حكومة الوحدة الوطنية الموقوفة، نجلاء المنقوش، غادرت مدينة إسطنبول التركية متوجهة إلى العاصمة البريطانية لندن.

ونقلت "بوابة الوسط" الليبية عن مصدر قوله إن أسرة المنقوش تقيم في بريطانيا، مشيرا أن الوزيرة كانت قد غادرت مطار معيتيقة الدولي إلى تركيا على متن طائرة خاصة نوع "فالكون" تابعة لحكومة الوحدة الوطنية الموقتة.

وأكدت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي، نجوى وهيبة، أن "المجلس طالب رئيس حكومة الوحدة المؤقتة عبد الحميد الدبيبة، بالتوضيح بشأن لقاء وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين".

وقالت وهيبة، في تصريحات لمنصة "صفر" الليبية على فيسبوك، إن "موقف المجلس الرئاسي واضح وأي تعامل مع الكيان الصهـيوني يعد خرقا للقوانين الليبية"، نافية وصول أي قرار رسمي بإقالة نجلاء المنقوش إلى المجلس الرئاسي حتى الآن.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت، الإثنين، عن مسؤول حكومي لم تسمه، قوله إن "رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبدالحميد الدبيبة، أقال وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش على خلفية لقائها بنظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين".

وكان كوهين هو من أعلن، الأحد الماضي، عن "اجتماعه مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش في إيطاليا"، وذكر، في بيان صادر عن الخارجية الإسرائيلية، أن "الاجتماع التاريخي مع وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش، هو خطوة أولى بالعلاقات بين إسرائيل وليبيا".

بينما أكدت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الليبية، "التزامها الكامل بالثوابت الوطنية تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وتشدد على تمسكها بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين، وهذا موقف راسخ لا تراجع عنه".

المصدر | الخليج الجديد + وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

ليبيا إسطنبول لندن نجلاء المنقوش إسرائيل

لقاء المنقوش وكوهين يطغى على منصات التواصل.. هل كانت الوزيرة الليبية "كبش فداء"؟

إيكونوميست: دبلوماسية ليبيا المتهورة مع إسرائيل ضارة لأمريكا ولا تفيد تل أبيب