قوات قسد تسيطر على بلدات جديدة في دير الزور وتفرض حظرا للتجوال

السبت 2 سبتمبر 2023 10:38 ص

سيطرت قوات "سوريا الديمقراطية" (قسد)، على بلدات وقرى في ريف دير الزور الشرقي بعد مواجهات مسلحة استمرت لأيام مع مقاتلين من أبناء العشائر، قبل أن تعلن فرض حظر تجوال اعتباراً من صباح السبت، ولمدة يومين، في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وأفاد شهود عيان في دير الزور، بأن "قسد" باتت تسيطر على بلدة العزبة (سيطرت عليها منذ أيام) وجديدة عكيدات وجديدة بكارة والدحلة والصبحة بعد قصف عشوائي استمر ليلًا.

وشهدت البلدات قصفًا خلال ساعات الليل وفجر السبت، حيث تعرضت لأكثر من 50 قذيفة بشكل عشوائي وقعت في محيط البلدات وقرب المنازل.

وقال الشهود إن بلدة الصبحة سجلت 4 إصابات في صفوف المدنيين، قبل اعتقال 3 أشخاص على الأقل.

كما تشهد بلدة البصيرة حالة نزوح باتجاه مناطق ريف دير الزور الشمالي، والتي تعد أكثر أمنًا ولم تشهد معارك حتى الآن.

في الوقت نفسه، أعلنت "قسد" حظر تجوال في دير الزور، لمدة يومين يبدأ من الساعة الخامسة من صباح السبت، مرجعة السبب إلى الأوضاع الأمنية التي تمر بها قرى شرقي الدير الزور، و"لحماية المدنيين وممتلكاتهم"، حسب قولها.

وانخفضت حدة الاشتباكات بين "قسد" ومقاتلين من أبناء العشائر مع دخولها اليوم السادس مقارنة بالأيام الماضية، في حين تشهد مناطق ريف حلب الشرقي المحاذية لمناطق سيطرة "الجيش الوطني السوري" مناوشات مشابهة.

وانفجرت الأوضاع في دير الزور، بعد أن أوقفت "قوات سوريا الديمقراطية"، الأحد، قائد "مجلس دير الزور العسكري" أحمد الخبيل، المعروف بأبي خولة، في مدينة الحسكة.

وأثار توقيف هذا القيادي توتراً تطور إلى اشتباكات مسلحة، أوقعت بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان 54 قتيلاً على الأقل، وفق حصيلة جديدة أوردها مساء الجمعة.

وأعلن مقاتلو العشائر، في 31 أغسطس/آب الماضي، السيطرة على قرية المحسنلي وتلة عرب حسن بريف منبج شرقي حلب، بعد اشتباكات مع "قسد"، ونشرت صفحات إخبارية محلية تسجيلات مصورة لذلك.

ولا تتحدث قوات "سوريا الديمقراطية" عن قتال أو مواجهات ضد أبناء العشائر، إنما قالت في بيان لها إنها لا تزال في خضم عمليتها الأمنية بأرياف دير الزور شرقي سوريا لملاحقة خلايا "أرسلهم النظام السوري إلى المنطقة لإحداث فتنة أهلية".

والجمعة، دعا التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إلى التهدئة ووضع نهاية للاشتباكات الحاصلة، قائلًا عبر بيان له إن "العنف في شمال شرقي سوريا لا بد أن يتوقف"، مضيفًا أنه هذا "الإلهاء" عن قتال الخلايا النائمة لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) يثير مخاوف عودة التنظيم.

في وقت قالت السلطات التركية، إنها تتابع عن "كثب وبقلق" الاشتباكات الحاصلة.

واعتبرت الخارجية التركية في بيان، أن ما يجري يعد مظهرًا جديدًا لمحاولات "التنظيم الإرهابي" (في إشارة إلى حزب العمال وقوات قسد) الهيمنة على شعوب سوريا القديمة من خلال ممارسة العنف والضغط عليهم وانتهاك حقوقهم الإنسانية الأساسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قسد سوريا الديموقراطية أمريكا التحالف تركيا دير الزور حظر تجوال

اتفاق بين قسد والعشائر العربية على وقف العنف في دير الزور

دون إصلاحات في دير الزور.. لا نهاية للقتال بين العرب و"قسد"

اشتعال المعارك بين قسد ومقاتلي العشائر العربية بريف دير الزور