السعودية تدخل قائمة أكثر 20 دولة امتلاكا للقوة الناعمة

الأحد 3 سبتمبر 2023 08:59 م

تقدمت السعودية 5 مراتب في مجال القوة الناعمة، لتدخل ضمن قائمة الـ20 دولة الأكثر امتلاكاً لهذه القوة في العالم.

وحسب تقرير أصدرته "براند فاينانس" للعام الجاري، فقد حلت السعودية في المركز الـ19، من بين 121 دولة حول العالم، متجاوزةً بذلك تركيا وفنلندا وقطر وسنغافورة وبلجيكا.

وقال الأكاديمي بجامعة الملك سعود طارق الأحمري، إن السعودية كانت في تقييم العام الماضي، تقدر علامتها الوطنية بـ770 مليار دولار، وفي عام 2023 أصبحت تقدر بـ941 مليار دولار.

ويتم تقييم الدول وفقاً للتقرير، حسب مجموعة مؤشرات، هي: العلاقات العالمية، والألفة، والشهرة، والسمعة، والتأثير، والتجارة والأعمال، والحوكمة، والتراث والثقافة، والإعلام والاتصال، والناس والقيم، والاستدامة، والتعليم والعلوم.

وأضاف التقرير أن السعودية احتلت في الشرق الأوسط الترتيب الثاني، والثالث في 4 مؤشرات أساسية، هي الألفة والشهرة، والسمعة، والتأثير والعلاقات الدولية، وهو ما ساهم في تحقيق المملكة مركزاً متقدماً هذا العام.

كما احتلت الشركات السعودية المراتب الأكثر والأعلى من بين شركات الشرق الأوسط، حيث كانت 5 شركات في قائمة أعلى 10 قوةً في الشرق الأوسط؛ وهي: "أرامكو، وSTC، ومصرف الراجحي، وسابك، والبنك الأهلي".

وبلغ عدد الشركات الموجودة في كل التقرير 40 شركة تسهم في القوة الناعمة السعودية عالمياً بمجموع قيمتها الكلية 100 مليار دولار.

وتتوافق هذه النتيجة، مع الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "غالوب" خلال أبريل/نيسان الماضي، والتي تصدرت فيه السعودية على 13 دولة ذات أغلبية مسلمة، تمتد من المغرب إلى باكستان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية القوة الناعمة براند فاينانس علاقات