البحرين تندد بتصريحات إيرانية حول أوضاع سجون المملكة

الأربعاء 6 سبتمبر 2023 01:51 م

نددت البحرين بتصريحات إيرانية انتقدت أوضاع السجناء في المملكة الخليجية، معتبرة ذلك "تدخلا في الشؤون الداخلية".

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية البحرينية، الثلاثاء، ردا على التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني.

جاء ذلك في بيان للخارجية البحرينية ورد فيه: "تعرب وزارة الخارجية عن استنكارها الشديد للتصريحات التي صدرت عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بشأن أوضاع السجناء في مملكة البحرين، باعتبارها تدخلاً في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين".

وتابع البيان: "تؤكد الوزارة أن مملكة البحرين تملك عددًا من الآليات الوطنية المستقلة المعنية بمتابعة حقوق الإنسان في المملكة، وأن المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ومفوضية حقوق السجناء والمحتجزين قد قامتا بزيارات مفاجئة لمركز الإصلاح والتأهيل للتحقق من الادعاءات الخاصة بوضع المحتجزين في المركز، وقد تم الاطلاع على عدد من المطالب الإدارية التي قدمها بعض النزلاء، ورفع تقرير مفصل للجهات المعنية، حيث تم التجاوب بإيجابية مع التوصيات انطلاقًا من التعاون الدائم بين وزارة الداخلية والآليات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان".

وفي السياق، شددت الخارجية البحرينية على "أهمية احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، التي تدعو إلى حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والعمل بها".

كما حثت المنامة "المسؤولين في إيران على تحري الدقة وعدم الانجرار، وراء معلومات مغلوطة تسيء إلى العلاقات بين البلدين".

وكان كنعاني علق الإثنين الماضي، فيما يتعلق بالتطورات في مجال حقوق الإنسان بالبحرين والأنباء الواردة حول إضراب 800 سجين عن الطعام، وقال: "الحقيقة أننا تلقينا هذا الخبر من مصادر مختلفة.. نشعر بالقلق إزاء أوضاع السجناء البحرينيين وإضرابهم عن الطعام".

أضاف: "ندعو الحكومة البحرينية للتحرك الفوري والبت في مطالبهم".

في المقابل، اعتادت البحرين على اتهام إيران خلال السنوات السابقة، بدعم "إرهابيين" على أراضيها، ودعت طهران للتراجع عن ذلك.

وبدأت علاقات البحرين وإيران في التحسن تدريجيا، بعد اتفاق استئناف العلاقات بين السعودية وإيران في 10 مارس/آذار الماضي، عقب قطيعة استمرت 7 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين سجن سجون البحرين إيران الخارجية الغيرانية

البحرين.. مئات السجناء يعلقون إضرابا عن الطعام استمر 36 يوما بعد تجاوب السلطات