بعد مصافحتهما في قطر.. قمة العشرين تشهد أول اجتماع رسمي بين أردوغان والسيسي

الأحد 10 سبتمبر 2023 01:22 م

اتفق الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والتركي رجب طيب أردوغان، الأحد، على أهمية العمل من أجل دفع مسار العلاقات بين البلدين، والبناء على التقدم الملموس في سبيل استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي.

جاء ذلك خلال لقائهما الأحد، على هامش "قمة العشرين"، المنعقدة في نيودلهي، وهو اللقاء الرسمي الأول بين الزعيمين، بعد المصافحة العابرة التي جمعتهما برعاية قطرية، في فاعليات نهائيات كأس العالم التي أقيمت في قطر، العام الماضي.

ووفق بيان صادر عن الرئاسة المصرية، فإن السيسي وأردوغان أعربا عن "الحرص على تعزيز التعاون الإقليمي، كنهج استراتيجي راسخ، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، وبما يسهم في صون الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط".

وتناول اللقاء تناول تبادل الرؤى بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن سبل تكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين لتعزيز مجمل جوانب العلاقات الثنائية، بما يصب في صالح الدولتين والشعبين.

فيما نقل المكتب الإعلامي للرئاسة التركية، عن أردوغان قوله، خلال الاجتماع، إن العلاقات بين البلدين "دخلت حقبة جديدة بتعيين سفير لكل منهما"، معرباً عن أمله في أن تشهد العلاقات الثنائية "دفعة إلى الأمام".

وأفادت الرئاسة التركية، في بيان، بأن أردوغان، أكد خلال الاجتماع أهمية إحياء التعاون مع مصر في مجالات الغاز الطبيعي المسال والطاقة، وأعرب عن أمله في أن تصل العلاقات الثنائية مع مصر إلى المستوى الذي تستحقه "في أقرب وقت".

وكانت مصر وتركيا، اتفقتا قبل عدة أشهر، على استئناف العلاقات بين البلدين، بعد عدة جلسات من المباحثات الاستكشافية، والتي أعقبت سنوات من القطيعة بين البلدين.

ورفعت مصر وتركيا مستوى العلاقات الدبلوماسية بينهما بتبادل تعيين السفراء في يوليو/تموز الماضي، بعد عقد من التوتر، حين تدهورت العلاقات بين البلدين بشدة في عام 2013.

وانقطعت العلاقات بين أنقرة والقاهرة بعد وصول السيسي إلى السلطة في ذلك العام.

ولكن في أعقاب زلزال 6 فبراير/شباط الماضي، الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا، تحدث الرئيسان عبر الهاتف بعد تبادل المصافحة الأولى في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بمدرجات بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي أردوغان مصر تركيا تعاون ثنائي

أردوغان: هذا ما يزعجنا بشدة في نهج الرئيس الأمريكي

أردوغان: اتفقت مع السيسي على مضاعفة التجارة وإحياء التعاون الاستراتيجي وتبادل الزيارات

قبلها الإمارات.. أردوغان يزور مصر للمرة الأولى منذ 12 عاماً