المفوضية الأوروبية تتيح "شنجن" متعددة الرحلات للكويتيين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 07:26 ص

تبنت المفوضية الأوروبية، قواعد جديدة تتعلق بإصدار تأشيرات متعددة الرحلات وطويلة الأمد للمواطنين الكويتيين، تعد أكثر تفضيلا من القواعد العامة المطبقة سابقا.

ونقلت صحيفة "القبس" (محلية) عن بعثة الاتحاد الأوروبي في الكويت، القول إن "نظام التأشيرة الجديد المسمى (كاسكايد) سيمنح للمواطنين الكويتيين الذين يتقدمون بطلبات الحصول على تأشيرات (شنجن) في الكويت".

ولفت الاتحاد إلى أن النظام الجديد سيمكّن جميع المتقدمين المؤهلين، بمن فيهم الذين يسافرون لدول "شنجن" لأول مرة، من أن يحصلوا على تأشيرات صالحة لمدة 5 سنوات، بشرط أن تسمح صلاحية جوازات سفرهم بذلك.

وأضافت: "في حال تجاوز صلاحية التأشيرة صلاحية جواز السفر، سيتم إصدار تأشيرة متعددة الرحلات بفترة صلاحية تنتهي قبل 3 أشهر من تاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر".

وذكرت أن هذه القواعد الجديدة ستسهم في تسهيل سفر الكويتيين إلى 27 دولة عضوا في منطقة "شنجن" لغايات السياحة، ورحلات العمل، والزيارات العائلية، وتسمح لهم بالإقامة لفترات متعددة لا تتجاوز 90 يوما، في كل فترة إقامة مدتها 180 يوما ضمن منطقة شنجن".

من جانبه، رحّب وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم العبدالله، بالإجراءات الجديدة، مؤكدا أن هذه الخطوة تأتي كأحد أوجه التنسيق والتعاون العالي المستوى بين الكويت والاتحاد الأوروبي.

وأكد استمرار وزارة الخارجية في التنسيق والتعاون مع الاتحاد ودوله الأعضاء، وصولاً إلى الإعفاء الكامل لمواطني الكويت من تأشيرة "شنجن".

يشار إلى أنه في 27 أبريل/نيسان الماضي، أعلنت المفوضية الأوروبية تقديم اقتراح إلى البرلمان الأوروبي ومجلس أوروبا لإعفاء مواطني الكويت وقطر من متطلبات "شنجن"؛ ما يسمح لمواطني البلدين بالسفر بشكل مباشر إلى دول الاتحاد والتنقل بينها من دون تأشيرة.

وكان من المفترض أن يتم قرار الإعفاء للكويتيين والقطريين صيف العام الحالي، لكن البرلمان الأوروبي أجّل، في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، التصويت على عملية الإعفاء إلى وقت يحدد لاحقاً.

وربط الاتحاد الأوروبي قراره حينها بموضوع تنفيذ أحكام بالإعدام بحق 7 مدانين بتهم جنائية في الكويت، لأول مرة منذ 2017، قبل أن تبدي خارجية الكويت استياءها، مطالبة بـ"عدم التدخل في شؤونها الداخلية".

واتفاقية "شنجن" وقّعتها بعض البلدان الأوروبية، وتسمح بإلغاء عمليات المراقبة على الحدود بين البلدان المشاركة، كما تتضمن أحكاماً بشأن سياسة مشتركة تخص الدخول المؤقت للأشخاص (ومن ضمنها تأشيرة شنجن).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت دول شنجن شنجن تأشيرات الاتحاد الأوروبي كاسكايد