ليبيا.. حصيلة ضحايا فيضانات درنة تتجاوز 11 ألف قتيل

الأحد 17 سبتمبر 2023 07:33 ص

أعلنت الأمم المتحدة، ارتفاع عدد ضحايا السيول مدينة درنة إلى 11 ألفا و300 قتيل، و10 آلاف و100 مفقود.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في بيان الأحد، إن الفيضانات أودت بحياة 170 شخصا في أماكن أخرى بشرق ليبيا خارج مدينة درنة، وإن عدد النازحين في شمال شرق ليبيا ارتفع إلى نحو 40 ألفا.

وتوقع التقرير، تزايد أعداد الضحايا مع استمرار عمل أطقم البحث والإنقاذ.

وتابع أنه بعد مرور نحو أسبوع على الإعصار "دانيال"، الذي ضرب شمال شرق ليبيا: "لا يزال الوضع الإنساني قاتما وخاصة في درنة".

وأشار التقرير أن المدينة تعاني من مشكلة حادة فيما يتعلق بمياه الشفة، وقد أصيب 55 طفلا على الأقل بالتسمم لشربهم مياها ملوثة.

كما لفت مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى أنه "مع تنقل الآلاف من النازحين الآن، يتزايد خطر التعرض للألغام الأرضية والذخائر المتفجرة من بقايا الحرب نتيجة سنوات الصراع، حيث غيَّرت مياه الفيضانات الآن مكان الألغام الأرضية والمتفجرات".

يأتي ذلك في وقت تتواصل جهود البحث عن المفقودين جراء السيول في درنة، وسط مخاوف من احتمال الوصول إلى مرحلة الوباء بسبب تحلل الجثث وتلوث المياه.

وتُظهر الصور الصعوبات التي يواجهها فريق الإنقاذ ومحاولات البحث عن أي إشارات لمعرفة مكانه تحت الأنقاض.

ومع تصاعد أعداد القتلى والمفقودين، واتجاه فرق الإغاثة إلى عزل مناطق في درنة وإخلاء أخرى، ارتفعت وتيرة المناشدات طلبا لمزيد من فرق الإنقاذ والآليات والمعدات والخدمات.

في الأثناء، أعلن مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض التابع لحكومة الوحدة حيدر السايح حالة الطوارئ لمدة عام في كامل المناطق الشرقية، في حين تتواتر التحذيرات من انتشار الأوبئة والأمراض في المدن الأكثر تضررا بالسيول، خاصة مدينة درنة.

ويأتي الإعلان في وقت نفت فيه اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ليبيا السبت، أن تكون أمرت بأي إخلاء في درنة.

بدوره، قال المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي، إنه عاين الدمار والخراب اللذين ألمّا بالمدينة وغادرها والألم يعتصر قلبه.

ووصف الكارثة بأنها "أكبر من قدرات ليبيا، وتتجاوز شؤون السياسة ومسائل الحدود".

فيما أكدت نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا جورجيت غانيون، أن المنظمة الدولية تعمل مع الشركاء والسلطات المحلية لمواصلة تقديم وتنسيق المساعدة الإنسانية المطلوبة بشكل عاجل للمحتاجين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا فيضانات ليبيا قتلى مفقودون درنة

استمرار وصول المساعدات العربية والدولية إلى ليبيا.. والاتحاد الأفريقي يتدخل

ليبيا.. تضامن شعبي لمواجهة الفيضانات يتجاوز الخلافات السياسية

حمل أوروبا المسؤولية.. وزير خارجية ليبيا يدعو فرنسا لإقامة مؤتمر إعادة إعمار درنة

مسؤول ليبي يوضح.. هل تجاوزت حصيلة ضحايا فيضانات درنة 11 ألف قتيل؟