مصر.. الجيش يعلن تخريج دفعة من الأئمة والخطباء تمهيدا لتعيينهم

الاثنين 18 سبتمبر 2023 08:02 ص

أعلن الجيش المصري، تخريج الدفعة الأولى من الأئمة المرشحين للعمل بوزارة الأوقاف، بعد إتمام دورتهم التدريبية بكلية الضباط الاحتياط.

وهذه هي المرة الأولى التي تخرج كلية عسكرية، أئمة وخطباء مرشحين للعمل في وزارة الأوقاف، إلا أنها تأتي في إطار سياسة الحكومة بإخضاع كافة التعيينات والترقيات داخل مؤسساتها لسيطرة الجيش، عبر دورات تدريبية في الكليات العسكرية كشرط أساسي لها.

وقالت صحيفة "الأهرام" (حكومية)، إن هذه العملية تأتي في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على التعاون مع مختلف وزارات وهيئات الدولة المصرية لتأهيل الكوادر العاملة بكافة المجالات وتعظيم الاستفادة من قدراتهم وفقاً لتخصصاتهم المختلفة.

من جانبه، قدم مدير كلية الضباط الاحتياط اللواء أركان حرب بهاء السيد عبدالرحيم، التهنئة للخريجين، مشيرا إلى الدعم المستمر الذي توليه قيادة الجيش لتطوير نظم الإعداد والتأهيل بما يعود بالنفع على الدارسين.

كما أكد أهمية تنفيذ تلك الدورات لبناء الوعى المجتمعي وتحصين الأجيال القادمة ضد الفكر المتطرف والهدام وتحقيقاً لرؤية الدولة المصرية.

وسبق أن نقل موقع "مدى مصر" (مستقل)، عن مصادر حكومية قولها إن الهدف من قرار الحكومة ربط التعيينات والترقيات بدورة الكليات العسكرية "مالي وسياسي"، أي إضافة مصدر للدخل وضمان ولاء الموظفين الجدد.

وسبق للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن حضر بنفسه مقابلات في الكلية الحربية مع المتقدمين لشغل وظائف في وزارتي التربية والتعليم والنقل.

ولا يشترط قانون الخدمة المدنية المصري على المتقدمين للوظائف الحكومية إكمال الدورات التدريبية العسكرية في الأكاديمية العسكرية أو اجتياز الامتحانات والدورات التأهيلية، وبالتالي فإن الإجراء الرئاسي الأخير يعد انتهاكًا للقانون وغير دستوري، حسب مراقبين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر أئمة وخطباء الأوقاف الجيش المصري دورة تدريبية تعيينات

جدل واسع حول تخرج دفعة أئمة من كلية عسكرية في مصر

الأول في العاصمة الإدارية.. الشرطة تفض اعتصاما للمعلمين المستبعدين من التعيين